Wednesday, August 21, 2019
اخر المستجدات

واللا: لا يمكن وقف الاتفاق مع إيران وإسرائيل تستعد لليوم الذي يليه


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

أكد مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى أن الاتفاق بين الدول الغربية وإيران  سيوقع وأن إسرائيل تستعد لليوم الذي  يلي التوقيع، وقال إن خشية إسرائيل تنبع من رفع العقوبات الخانقة عن إيران واستمرارها في تطوير قنبلة نووية.

وقال المسؤول  لموقع “واللا” العبري، إن مجلس الأمن الدولي سيرفع العقوبات عن إيران بضغط من الإدارة الأمريكية بما في ذلك رفع حظر بيع النفط والحظر على إقامة علاقات تجارية بين بين الشركات الإيرانية والشركات الغربية.  وبشكل عملي الولايات المتحدة ستخرج إيران من عزلتها.

وحسب المسؤول فإن إسرائيل تدرك بأن الولايات المتحدة ستتجاهل دور إيران في تزويد دول وتنظيمات بالسلاح والخبرة وقال إن هذا الاتفاق لن يمنع إيران من نشر الإرهاب  والتحول إلى دولة نووية.

وانتقد المسؤول الأمني سعي الولايات المتحدة للتوصل لاتفاق مع إيران في الوقت الذي تحارب حليفاتها المتمردين الحوثيين المتماثلين مع إيران.

وقال: “الائتلاف العربي الذي توحد ضد الحوثيين في اليمن هو مأساوي، لماذا؟ لأن حليفات الولايات المتحدة تصارعن إيران في الوقت الذي هي نفسها تجري مفاوضات معها للتوصل لاتفاق”.

وأعرب المسؤول عن تشاؤمه من نتائج محادثات لوزان، وحسب تقديره سيتوصل الجانبان إلى اتفاق في الأيام القريبة، وأنه لا يمكن منع الاتفاق حتى لو وضع الكونغرس العثرات في الطريق.

وقال، إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تكتفي في هذه المرحلة بالمحادثات الهاتفية المباشرة التي يجريها رئيس الحكومة مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لكنها مع التوقيع على الاتفاق تستعد لحملة دعائية واسعة في وسائل الإعلام الأجنبية.

وقال إن إسرائيل تستعد لليوم الذي يلي توقيع الاتفاق  وستعمل على تركيز الجهود الاستخبارية من أجل الإثبات أن إيران تخدع وتخرق الاتفاق، كما ستعمل على زيادة موازنة الأمن لمواجهة تداعيات تعاظم إيران إقليميا.