الأربعاء 30 / نوفمبر / 2022

وفاة نجم كلاسيكيات هوليوود سيدني بواتييه عن عمر يناهز 94 عاماً

وفاة نجم كلاسيكيات هوليوود سيدني بواتييه عن عمر يناهز 94 عاماً
سيدني بواتييه

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، وفاة أشهر ممثلي هوليوود الكلاسيكية سيدني بواتييه عن عمر يناهز 94 عاماً.

وذكرت صحيفة (CNN) الأمريكية، أن كلينت واتسون، السكرتير الصحفي لرئيس وزراء جزر البهاما، قد أكد لشبكة (سي إن إن)، الجمعة، أن بواتييه توفي يوم الخميس في منزله بشكل طبيعي.

سيدني بواتييه

سيدني بواتييه، هو ممثل أمريكي ياهامي الأصل، ولد في 20 فبراير 1927 في ميامي، وهو من أبرز رواد الأمريكيين الأفارقة الذين اخترقوا السينما الأمريكية في هوليوود أثناء فترة التعصب العرقي.

وهو أول أمريكي إفريقي يحوز جائزة الأوسكار الأمريكية، كما حصل على 27 جائزة أخرى، وتم ترشيحه لـ 41 جائزة محلية ودولية، وقد حصل أيضاً عام 1999 على الترتيب 22 لأفضل ممثلي السينما الأمريكية على الإطلاق عبر 100 عام ضمن فعاليات يقوم بها معهد الفيلم الأمريكي.

عاش بواتييه طفولة صعبة، حيث تعلم القراءة الذاتية من الصحف عام 1943، وعمل في غسيل الصحون حين كان عمره 15 عاماً وذلك عندما انتقل لمدينة نيويورك للعيش مع عمه، وزوّر عمره لكي يعفى من الجيش، وتم تعيينه في مستشفى وزارة الشؤون المحاربين القدامى في نورثبورت، نيويورك، وتم تدريبه على العمل مع المرضى النفسيين، وحين اعترف بتزويره لعمره تعاطف معه كبير الأطباء، وأعطاه إعفاء بموجب المادة 8 من لوائح الجيش في ديسمبر عام 1944.

وبعد إعفائه من الجيش عمل كنادل في غسيل الصحون، إلى أن نجح في تجربة أداء على مسرح الزنوج الأمريكي، ومن هنا بدأت مسيرة نجاحه الفنية.

بدأ مسيرته بالتمثيل عام 1947 في Sepia Cinderella، وأخرج أول أعماله عام 1972 بعنوان Buck and the Preacher، وفاز بجائزة أوسكار عام 1964 عن فيلم (Lilies of the Field)، كما فاز بها بشكل شرفي عام 2002.

ومن أبرز محطاته الفنية:

• To Sir, with Love.

• A Patch of Blue.

• The Wilby Conspiracy (1975).

• Sing Your Song.

• Edge of the City.

• Guess Who’s.

وكان آخر أعماله فيلماً في 2011 بعنوان Sing Your Song. (وكالات)

سيدني بواتييه

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن