الجمعة 27 / مايو / 2022

وفد وزاري أردني يصل رام الله اليوم لبحث توسيع التبادل التجاري

وفد وزاري أردني يصل رام الله اليوم لبحث توسيع التبادل التجاري
وفد وزاري أردني يصل رام الله اليوم لبحث توسيع التبادل التجاري

من المقرر أن يصل ستة وزراء أردنيين، اليوم الثلاثاء، إلى الأراضي الفلسطينية ضمن اللجنة الفلسطينية الأردنية العليا التي ستبدأ اجتماعاتها في رام الله لبحث توسيع التبادل التجاري، وتعزيز التعاون بين البلدين.

وتقدم الوفد الأردني وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني يوسف الشمالي وكذلك وزراء الزراعة، والنقل والمواصلات، والاتصالات، والطاقة، وأمين عام مجلس الوزراء الأردني، لإجراء محادثات مع نظرائهم الفلسطينيين تستمر ثلاثة أيام، على أن ينضم رئيسا وزراء البلدين محمد اشتية وبشر الخصاونة لاجتماعات اللجنة بعد غد الخميس.

وعلى جدول أعمال اللجنة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وبناء منطقة حرة، وإطلاق الشركة الفلسطينية الأردنية للتسويق الزراعي، وقضايا أخرى لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري.

ومن المتوقع أن يفضي اجتماع اللجنة إلى توقيع 9 اتفاقيات في مجالات مختلفة، أبرزها: اتفاقية بين وزارتي التجارة لرفع التبادل التجاري، وأخرى بين مؤسستي المواصفات والمقاييس في البلدين، وثالثة بين هيئتي تشجيع الاستثمار، ورابعة بين وزارتي الثقافة، وأخرى بين وكالتي الأنباء في البلدين (وفا) و(بترا).

وقال وزير الاقتصاد خالد العسيلي هدفنا رفع التبادل التجاري إلى أكثر من مليار دولار، موضحاً أن اللجنة ستبحث جملة من القضايا والتحديات التي تعيق التجارة بين البلدين، والمتمثلة بالإجراءات والممارسات الإسرائيلية.

وقال لدينا العديد من المطالب من الجانب الإسرائيلي، كتمديد العمل التجاري عبر الجسر إلى 24 ساعة بدلا من 7 ساعات حاليا (8-3)، ومد أنبوب نفط بين الجانبين الفلسطيني والأردني، وتسهيل استيراد الاسمنت الأردني، وغيرها العديد من القضايا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن