Tuesday, August 20, 2019
اخر المستجدات

ويكيلكس يكشف عن تفاصيل محادثات فلسطينية امريكية صعبة قبل مفاوضات التسع اشهر


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم| كشف موقع ويكليكس الامريكي تفاصيل محادثات خاصة بين مسؤولين فلسطينين وامريكيين قبيل بدء المفاوضات التي استمرت لتسع اشهر العام الماضي بين اسرائيل والفلسطينين حيث تقول هذه الوثائق عن المحادثات الامريكية الفلسطينية كانت صعبة وتخللها خلافات ونقاشات حادة بين المسؤولين الفلسطينين وعلى ارسهم صائب عريقات و السفير الامريكي ديفيد هيل والمبعوث الامريكي الخاص جورج ميتشل حيث جرت هذه المحادثات في العاصمة الاردنية عمان.

وبحسب الوثائق التي كشفها الموقع الامريكي فان المحادثات الامريكية الفلسطينية كانت تركز على بدء المفاوضات حيث كان عريقات يرفض الدخول في المفاوضات دون تجميد الاستيطان الاسرائيلي بشكل كامل وهو الامر الذي كان الامريكيون تجاوزه واطلاق المفاوضات حتى لو لم يتم توقيف البناء في الاستيطان.

وبحسب الوثائق التي نشرتها صحيفة معاريف ايضا صباح اليوم الجمعة فان صائب عريقات كان يصر على الامريكيين بضرورة معاقبة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته مشيرا للامريكيين ان لديه ملف ضخم من الادانات الامريكية للاستيطان وضرورة القيام بخطوات جدية من اجل الضغط على نتنياهو.

وابلغ عريقات المسؤولين الامريكيين انه لن يكون هناك مفاوضات وان قرار مركيزة فتح واللجنة التنفيذية هو عدم اجراء مفاوضات اذا لم يتم تجميد الاستيطان حيث قال لهم عريقات الامر انتهى “فينيتو”مما اغضب الامريكيين.

وبحسب الوثائق فقد غادر الوسيط ميتشل الغرفة غاضبا وبقي عريقات والسفير هيل الذي قال لعريقات اذا لم يكون هناك مفاوضات مباشرة.