Monday, October 21, 2019
اخر المستجدات

يديعوت: درعي يطالب نتنياهو بتعيين وزير خاص للموضوع الإسرائيلي – الفلسطيني


أرييه درعي

أرييه درعي

| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – دعا وزير الداخلية الاسرائيلية أرييه درعي، رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، لتعيين وزير خاص للموضوع الفلسطيني، واقترح ان يتم تسليم هذا المنصب للوزير تساحي هنغبي الذي يعتبره بلغ سياسيا واعتدل في مواقفه. وقال درعي في لقاء مطول اجرته معه نحاما دويك، وينشر في الملحق الأسبوعي لصحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية، انه يوجد صراع مفتوح (مع الفلسطينيين)، هم في داخلنا ونحن في داخلهم، وهذه مشكلة ليست بسيطة، ولكن قبل ان نندم، اقول بصراحة ان ابو مازن لا يريد انهاء العملية السياسية. انه ليس مستعدا لذلك، وقد سبق وقال ذلك جون كيري وكذلك تسيبي ليفني.

وفي رده على سؤال حول ما يجب عمله، قال درعي: “ادعو نتنياهو لأول مرة، من على صفحات الجريدة، في اطار هذا اللقاء: عين وزيرا خاصا للموضوع الفلسطيني، لكي يعالج العلاقات الاقتصادية معهم. يجب ادارة الصراع، وهذا لا يتم عمله بشكل كاف. هناك ادارة مؤيدة في البيت الأبيض، وتولدت فرصة، يجب ان تكون اولا في المجال الاقتصادي، لمنحهم الأمل بالمستقبل. يمكن العمل معا، لأن الحقيقة انه في الحرب ضد الارهاب يوجد تعاون وثيق مع السلطة الفلسطينية”.

وحين سئل درعي عما اذا كان يريد ان يتسلم هذا المنصب، قال انه يعتقد بأن تساحي هنغبي يلائم لهذا المنصب، فقد بلغ واعتدل في مواقفه.

وسئل درعي عما اذا كان يعتقد بأن نتنياهو سينفذ قرار بناء مستوطنة جديدة لمستوطني عمونة ويمتنع عن البناء خارج الكتل الاستيطانية، فقال: “لقد تم تمرير القرار في المجلس الوزاري الذي يجلس فيه ايضا اصدقائي نفتالي بينت واييلت شكيد. تعلمت العمل مع بينت وهو يفهم انه مع كل السياسة فان هذه هي افضل حكومة ايضا بالنسبة للجمهور الذي يمثله”.