الثلاثاء 20 / أبريل / 2021

يشيدون بعُمان.. الحوثيون يحددون 3 نقاط للسلام في اليمن

يشيدون بعُمان.. الحوثيون يحددون 3 نقاط للسلام في اليمن
رئيس المجلس الرئاسي التابع للحوثيين، مهدي المشاط

حددت جماعة أنصار الله (الحوثيين) 3 نقاط لإنجاح عملية السلام في اليمن، معربة عن تقديرها لكل الأصوات الهادفة إلى السلام وفي مقدمتها الجهود العُمانية.

وقال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة، في كلمة متلفزة نقلتها قناة (المسيرة)، مساء الجمعة: “ثلاث نقاط يجب عدم تجاهلها من قِبل أي طرف أو جهة، لإنجاح عملية السلام في اليمن: الأولى عدم الربط بين الجانبين الإنساني الذي يخص الشعب اليمني ككل، بملفات الخلاف العسكري أو السياسي”.

أما النقطة الثانية وفق المشاط، فإنه “حذّر من خطورة تجاهل ما صنعته الحرب القاسية من مخاوف وشكوك وتوجس وانعدام ثقة، ومن واقع مأساوي وجراح غائرة وعميقة”.

الولايات المتحدة تستثني “الحوثيين” من قائمة المنظمات الإرهابية

وأوضح المسؤول الحوثي، أن النقطة الثالثة هي “عدم إغفال تجربة العملية التفاوضية الطويلة وعدم إدراك أن كل هذه المسائل تمثل السبب الجوهري لفشلها، وستبقى تمثل العائق الأساسي في التوصل إلى السلام كحاجة نبيلة وغاية سامية للجميع”.

وكان الحوثيون المدعومون إيرانياً، رفضوا المبادرة التي أعلنتها السعودية، الاثنين الماضي، والتي تنص على الوصول إلى اتفاق سياسي شامل، ووقف لإطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.

واعتبر المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام، في تصريحات مع “رويترز”، أن “المبادرة السعودية لا تتضمن شيئاً جديداً”.

وأضاف عبد السلام: “السعودية جزء من الحرب ويجب أن تُنهي الحصار الجوي والبحري على اليمن فوراً”، مشيراً إلى أن فتح المطارات والموانئ حق إنساني ولا ينبغي استخدامه كأداة ضغط، حسب قوله.

من جهتها، رحبت الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، بمبادرة السعودية، واتهمت الحوثيين بالتعنت في المبادرات كافة، ومواصلة تضليل الرأي العام الدولي.

ويعيش اليمن منذ سبع سنوات، على وقع حرب دامية بين الحوثيين، المدعومين إيرانياً، الذين سيطروا على عدة مدن بينها العاصمة صنعاء من جهة وقوات الحكومة الشرعية، المدعومة من التحالف الذي تقوده الرياض، من جهة أخرى.

وخلَّفت الحرب أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفق الأمم المتحدة، فيما تتواصل المحاولات الدولية لإنهاء النزاع بطريقة سياسية.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن