إيدي عبادي: لدينا اتصالات قديمة مع الأسد ودعاني لزيارة سوريا في وقت سابق (فيديو)

إيدي عبادي: لدينا اتصالات قديمة مع الأسد ودعاني لزيارة سوريا في وقت سابق (فيديو)
رئيس رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية الحاخام إيدي عبادي
أكد رئيس رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية الحاخام إيدي عبادي، أن التطبيع بين نظام الأسد وإسرائيل، مسألة وقت. وقال إيدي عبادي، إن التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، بما فيها سوريا، قادم وهو مسألة وقت.

اتصالات بين الأسد وإسرائيل

وكشف عبادي عن اتصالات قديمة بين الأسد وإسرائيل، لافتا إلى مباحثات سرية وشخصية تجري بهدف التطبيع. وأشار في حديث لقناة (روسيا اليوم) إلى أنه تواصل مع الأسد، عبر سفيره في واشنطن حينها عماد مصطفى. ¶ الولايات المتحدة تطلب معلومات عن عشرات الآلاف من المعتقلين في سوريا ولفت إلى أن الأسد دعاه لزيارة سوريا عام ٢٠١٠، وتفقد قبور وأماكن العبادة لليـ.هود في دمشق وحلب. ونوه إلى أنه لم يقم بزيارة سوريا، بسبب اندلاع ما سماه الأحداث السورية، قبل نحو شهر من موعد الزيارة.

رفات كوهين

وفيما يخص قضية الجاسوس الإسرائيلي، إيلي كوهين، أكد أن إسرائيل تتحرك وتعمل لاستعادة رفـ.اته، مشيراً إلى أنه لا يملك معلومات إضافية.

لبنان وإسرائيل

وأكد أن لا مشكلة فعلية بين إسرائيل ولبنان، فالوضع على الحدود البرية هادئ دون مشاكل، والبحرية كذلك يجري ترسيمها. واستدرك بالقول: “ومع ذلك يبقى حزب الله عائقا أمام التطبيع مع إسرائيل”، بحسب قوله.

مسار تسوية

وكانت صحيفة (النهار) اللبنانية كشفت، عن وجود تفاهمات سياسية دولية، بين روسيا وأمريكا لفتح مسار المفاوضات بين إسرائيل والأسد. وجرى ذلك وفق الصحيفة، خلال الأسابيع الماضية، ويعد ذلك تمهيداً لفتح “مسار تسوية” بين إسرائيل ودول الشرق الأوسط. ¶ الجنود الروس ينبشون قبور سوريا بحثًا عن رفات جنديين إسرائيليين الصحيفة أكدت حدوث اتصالات بين الجانبين الأمريكي والروسي خلال شهر أيلول الماضي. وأشارت إلى توصل الطرفين إلى تفاهم ثنائي حول ضرورة وجوب فتح مسار سياسي بين إسرائيل ونظام الأسد. من جانبها رجحت صحيفة (الشرق الأوسط) احتمال طلب الأسد العودة إلى التفاوض مع إسرائيل. ¶ سوريا تحمل الولايات المتحدة مسؤولية معاناة مواطنيها ودللت المصادر على قوة الاحتمال بمحاولات سابقة للأسد في خطب ود تل أبيب مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي في 2021. ويسعى الأسد بحسب الصحيفة إلى الخروج من العزلة التي فرضتها واشنطن عليه. وتعتقد معظم الدوائر الأميركية والإسرائيلية أن الأسد يعمد في كل مرة تشتد عليه وطأة الضغوط السياسية الخارجية، أو الشعبية الداخلية السورية، الى إرسال إشارات صداقة الى الإسرائيليين والحديث عن السلام.  
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن