الحكومة الإسرائيلية تصادق على قانون منع لم شمل الفلسطينيين

الحكومة الإسرائيلية تصادق على قانون منع لم شمل الفلسطينيين
الحكومة الإسرائيلية تصادق على قانون منع لم شمل الفلسطينيين

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، مصادقتها على قانون منع لم شمل الفلسطينيين، الذي قدمته وزيرة الداخلية أييليت شاكيد، فيما منحت الأحزاب المشاركة في الائتلاف حرية التصويت على قانون منع لم شمل الذي قدمته عضو الكنيست ، عن “الصهيونية الدينية” سيمحا روتمان.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن منح حرية التصويت يأتي في أعقاب التحفظات التي قدمت من قبل وزراء من حزبي “ميرتس” و”يش عتيد”، على القانون الذي من المتوقع عرضه يوم الأربعاء المقبل، على الهيئة العامة للكنيست للتصويت عليه.

ويقضي مقترح روتمان بترسيخ منع لم الشمل بشكل ثابت دون الحاجة إلى تمديد صلاحيته سنويا، بينما تطالب شاكيد بالتصويت على مقترحها هذا الأسبوع.

وشهدت جلسة الحكومة الإسرائيلية وعملية التصويت مشادات كلامية وانتقادات للعديد من الوزراء، الذي قالوا إن وزيرة الداخلية لا تحترم التعهدات الائتلافية، وتصر على تقديم قانون منع لم الشمل وتشريعه، بشكل يتعارض ومطالب بعض المركبات المشاركة في الائتلاف الحكومي.

وقال وزير الصحة نيتسان هوروفيتس، موجها حديثه للوزيرة شاكيد “هذا قانون عنصري، إنكم تنتهكون الاتفاقات. لن نقبل هذا، وستكون له عواقب، أنت بذلك تعرضين الائتلاف الحكومي للخطر”.

وعقب المصادقة على مشروع قانون منع لم الشمل في الحكومة الإسرائيلية، قالت شاكيد “هذا القانون يعكس الوضع القائم، ولا يتجاوز الوضع المعمول به منذ 18 عاما، ولأن القانون لم يكن معمولا به خلال الأشهر الأخيرة، جمدت كافة طلبات لم الشمل في مكاتب الداخلية”.

وأضافت شاكيد أنه “بالتنسيق مع المستشار القضائي للحكومة، قدمت ردا إلى المحكمة العليا، يفيد بأن هناك 1600 شخص فوق سن الخمسين، وقد بدأنا في التحقق منهم ومن ملفاتهم بموافقة من جهاز الأمن العام الشاباك”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن