تصفيات مونديال 2022: استئناف المنافسات بقمة بين الارجنتين وتشيلي

تصفيات مونديال 2022: استئناف المنافسات بقمة بين الارجنتين وتشيلي
تصفيات مونديال 2022: استئناف المنافسات بقمة بين الارجنتين وتشيلي

تستأنف المنتخبات العشرة الخميس تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال قطر 2022 بعد تأجيل الجولتين السابقتين في آذار الفائت بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، حيث ستشهد المنافسات قمة بين الارجنتين وضيفتها تشيلي.

وكان من المقرر أن تقام الجولتان الخامسة والسادسة من التصفيات في آذار الفائت، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أرجأهما بسبب قيود السفر التي أعاقت تنقل اللاعبين المحترفين في أوروبا. إذ هدّد عدد من المدربين في الأندية الأوروبية حينها بعدم السماح للاعبيهم بالانضمام إلى منتخبات بلادهم إذا كانوا من أولئك المطالبين بالحجر الصحي بعد العودة.

تسبّب هذا التأجيل في توتر العلاقة بين اتحاد اميركا الجنوبية للعبة (كونميبول) مع فيفا وخلق مشكلة للمنطقة في إكمال برنامجها قبل كأس العالم المقررة في قطر العام المقبل، لاسيما أن الاتحاد القاري اضطر أصلاً إلى إعادة برمجة الجولات الأربع الأولى بعد تأجيلها نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

لكن مع نهاية الموسم الكروي في أوروبا والتحاق اللاعبين بمنتخباتهم من أجل الاستحقاقات الدولية، أبرزها كأس أوروبا التي تنطلق في 11 حزيران الجاري، يخوض لاعبو اميركا الجنوبية التصفيات المؤهلة لمونديال قطر قبل أن يتوجهوا إلى البرازيل لخوض غمار كوبا أميركا في 13 الشهر الحالي، بعدما اكدت حكومتها الثلاثاء إقامة البطولة على أراضيها بعد نقلها من الارجنتين وكولومبيا اللتين سحبتا استضافتهما بسبب تداعيات الجائحة.

وتبرز في الجولة السابعة (ستتم إعادة برمجة الجولتين الخامسة والسادسة) مواجهة الارجنتين وضيفتها تشيلي في سانتياغو دل إيسترو، علما أن منتخب التانغو خسر المباراتين النهائيتين لكوبا أميركا 2015 و2016 أمام تشيلي بالذات بركلات الترجيح.

وتحتل الارجنتين مع نجمها ليونيل ميسي المركز الثاني (10 نقاط) في التصفيات خلف البرازيل، مع ثلاثة انتصارات وتعادل من الجولات الأربع الأولى، فيما لا يقدّم “لا روخا” مستويات جيدة مع خسارتين، فوز وتعادل في المركز السادس مع اربع نقاط.

منيت الارجنتين بخسارة واحدة ضد تشيلي في آخر 34 مباراة رسمية جمعتهما كانت في تشيلي في تشرين الأول 2008 (الخسارة بركلات الترجيح لا تعتبر هزيمة في الإحصاءات الرسمية). كما يملك منتخب التانغو سجلا مذهلا امام تشيلي، حيث لم يخسر أي مباراة على ارضه ضدها في 34 مباراة.

ومنذ خسارتها في نصف نهائي كوبا أميركا 2019 امام البرازيل، لم تتجرع الارجنتين بطلة العالم مرتين أي هزيمة في آخر 11 مباراة (7 انتصارات وأربعة تعادلات).وستفتقد تشيلي لنجمها ارتورو فيدال المتواجد في المستشفى لإصابته بفيروس كورونا في مسعاها لتحقيق فوزها الأول على الاطلاق في الارجنتين، إذ يتصدر ترتيب التصفيات مع أربعة اهداف الى جانب لويس سواريس نجم الاوروغواي وأنخل روميرو لاعب الباراغواي.

كما تبرز الخميس مواجهة الباراغواي الرابعة ومضيفتها الاوروغواي الخامسة (كلاهما ست نقاط) على ملعب سنتيناريو العريق في العاصمة مونتيفيديو.

ورغم أنها لم تخسر أيا من مبارياتها الأربع في التصفيات، إلا أن الباراغواي تعادلت ثلاث مرات مقابل فوز واحد، فيما منيت الاوروغواي بطلة العالم مرتين بخسارتين مقابل فوزين.

وستفتقد “لا سيليستي” للماتادور ادينسون كافاني إلى جانب سواريس في خط الهجوم، بعد طرده في الخسارة على أرضه (2-صفر) ضد البرازيل في الجولة الرابعة.

ولم تخسر الأوروغواي في آخر سبع مواجهات جمعتها مع الباراغواي، إلا أن الأخيرة لم تتعرّض لأي هزيمة في آخر سبع مباريات رسمية في افضل سلسلة لها منذ تموز 2011، وهي المنتخب الوحيد الى جانب الارجنتين والبرازيل الذي لم يعرف طعم الهزيمة في التصفيات حتى الآن.

وتسعى البرازيل بطلة العالم خمس مرات للمحافظة على العلامة الكاملة والخروج بالفوز الخامس من خمس مباريات عندما تستضيف الجمعة الاكوادور الثالثة (9 نقاط) على ملعب “بيرا ريو” في بورتو اليغري.

وخسر منتخب السيليساو مبارتين فقط في تاريخ مواجهاته مع الاكوادور، كلتاهما خارج الديار، مقابل 26 انتصارا وأربعة تعادلات.

ولم تخسر البرازيل أي مباراة في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في آخر 21 مواجهة (16 انتصارا وخمسة تعادلات) وهو ثاني افضل سجل له في التصفيات (31 مباراة سابقًا).

الا ان المباراة لن تكون سهلة امام افضل هجوم في التصفيات، حيث سجلت الاكوادور 13 هدفًا متفوقة بهدف واحد عن البرازيل.

وتبرز مواجهة نيمار نجم باريس جرمان الفرنسي وأنخل مينا، وهما اللاعبان الأكثر مشاركة في الأهداف في التصفيات (5) مع ثلاثة اهداف وتمريرتين حاسمتين للبرازيلي وهدفين وثلاث تمريرات حاسمة للاكوادوري.

كما تلتقي الخميس بوليفيا المتذيلة مع ضيفتها فنزويلا الثامنة وكولومبيا السابعة مع مضيفتها البيرو التاسعة.

وتتأهل اول أربعة منتخبات مباشرة الى النهائيات في قطر على ان يخوض صاحب المركز الخامس ملحقا فاصلا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن