تقدير إسرائيلي: التهدئة الخيار المفضل لقادة حماس في غزة

تقدير إسرائيلي: التهدئة الخيار المفضل لقادة حماس في غزة

وكالات – الوطن اليوم

اعتبر تحليل إسرائيلي أن التهدئة مع إسرائيل، تبقى الخيار المفضل لقادة حركة حماس في قطاع غزة ، في ظل التطورات الميدانية التي حدثت مؤخرا، مدعيا أن “كشف المزيد من الأنفاق التابعة للحركة يساهم في دفعها لتغيير عقيدتها العسكرية”.

ونقل موقع (المونيتور) الأميركي، عن مسؤول أمني إسرائيلي إن “القضاء على مشروع الأنفاق له أهمية إستراتيجية بالنسبة للعقيدة الأمنية لحركة حماس”، مضيفا أنّ “إحدى الأسباب المركزيّة لخوف حماس من مواجهة مسلّحة واسعة ضد إسرائيل، هي حقيقة أن لا رد عسكريًا عنده للحرب البرية”.

واستنتج المصدر الأمني الإسرائيلي أن هذا هو السبب الذي قاد حماس إلى أن تطور “بوتيرة متسارعة مديات صواريخها، التي أثبتت، من جهتها، فاعليتها، بالإضافة إلى سلاح مدفعية متعدد القياسات للتغلب على القبة الحديدية”، أي تغيير عقيدتها العسكريّة من الاعتماد على الأنفاق إلى الاعتماد على الصواريخ والحرب البرية. وفق ما نقله موقع عرب 48.

ولفت المصدر الإسرائيلي إلى أن مقاتلي حركة حماس “مزودون بصواريخ كورنيت (مضادة للمدرعات)”، مستذكرًا استخدامها ضد حافة إسرائيلية في أيار/ مايو الماضي.

ويشير التحليل الإسرائيلي إلى أن “تغيير حماس لعقيدتها العسكريّة”، أي الانتقال من الأنفاق إلى الحرب البريّة، “ستكون له تأثيرات سياسية واسعة”، متابعا إن “حماس تعي أن نجاعة الصواريخ طويلة المدى والقذائف متعددة القياسات هي محدودة” وأن “تأثيرها فعال فقط لجولة عنيفة لا لحرب شاملة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن