صحيفة عبرية تكشف السبب الرئيسي من تهديد الضيف

صحيفة عبرية تكشف السبب الرئيسي من تهديد الضيف
صحيفة عبرية تكشف السبب الرئيسي من تهديد الضيف

نشرت صحيفة (يديعوت أحرنوت) العبرية مقالا اليوم تحدثت فيه عن التهديد الذي وجه قائد كتائب القسام محمد الضيف للاحتلال مساء أمس.

وقالت الصحيفة في مقالها :”يحدث هذا مرة واحدة فقط كل بضع سنوات. بالأمس ، اختار محمد ضيف أن يوجه تهديدًا موجزًا ودقيقًا للاحتلال، قال فيه :”إذا واصلتم إخلاء الشيخ جراح، فتأكدوا أنكم ستدفعون ثمناً باهظاً”.

“الضيف” للاحتلال: وقف العدوان على “الشيخ جراح” أو دفع الثمن غاليًا

كيف تابع الإعلام العبري تحذير قائد القسـ ـام محمد الضيـ ـف ؟

‏وجاء في المقال :”قدمت حماس خطة منظمة للعمل الواعي، وحددت فيها هدفين تكتيكيين: “يوم القدس” (10 مايو) وعملية الإخلاء في الشيخ جراح، وأول من أشار إلى ذلك كان خالد مشعل في خطاب ألقاه قبل إلغاء الانتخابات النيابية، تلاه هنية، وفي الوقت نفسه تغرق حماس الموضوع في كل فرصة: من مباركة العمليات إلى المقالات الإخبارية”.

‏فالهدف التكتيكي هو الاستفادة من المزيج المتفجر لرمضان وليلة القدر والقدس وتوترات الشيخ جراح وأجواء الهجمات في الضفة الغربية ووجود مؤامرات إسرائيلية مظلمة فيما يتعلق بالمسجد الأقصى – لإشعال النار.

‏وما هو الهدف الاستراتيجي؟ :”في رأيي ، حماس تشمّ رائحة نهاية عهد أبو مازن. كما تعترف حماس بالخوف داخل فتح بسبب الشعبية التي اكتسبتها. حماس تشعر أنها في زخم إيجابي (ليس من الواضح ما إذا كان حقيقيًا أم مفرطًا) وهي مهتمة بالاستفادة منه. كيف؟ من خلال التعامل مع القضايا التي تهم الفلسطينيين “.

‏وتضيف الصحيفة :”قبل أسبوعين ظهر المفعّل الرئيسي في حماس صالح العاروري وحذر من أن إلغاء الانتخابات سيجر المنطقة بأكملها (غزة والضفة الغربية والقدس) إلى حالة من عدم الاستقرار. ألغيت الانتخابات ويمكن القول بشكل عام إن العاروري يحمل حماس ملفاً يسمى “خلق عدم الاستقرار”. لذلك من المفيد أن نأخذ تهديداته بشأن هذا الموضوع على محمل الجد”.

وتابعت :”‏تريد حماس تصوير نفسها كفارس يقف بحربة ويحمي القدس ويحرسها. وترى حماس أيضًا أن “إسرائيل” تميل إلى الانهيار في مواجهة الاضطرابات المحتملة في المدينة. لقد تراجعت امام أزمة البوابات الالكترونية، وتراجعت في أزمة بوابة العامود. حماس تقول لنفسها: هناك فرصة جيدة أن تنثني في الشيخ جراح وبعد ذلك سينسب الإنجاز إليها لسنوات عديدة”.

واختتمت الصحيفة الإسرائيلية :”‏وبالعودة إلى تهديد محمد الضيف. إن تهديده يشبه مشهد حامل السلاح في الغرب الذي يدعو خصمه للدخول في مبارزة. الآن إما أن ينسحب الخصم من الخوف أو تبدأ المبارزة في الجادة الرئيسية في المدينة. هنا فقط توجد ثلاث مدن. والسؤال هو أي مدينة قصد: باب الاسباط ، أم غزة ، أم حوارة أم كلهم؟”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن