كوهين: أقدر أنه ستوقع اتفاقيات مع السعودية وقطر وعُمان والنيجر

كوهين: أقدر أنه ستوقع اتفاقيات مع السعودية وقطر وعُمان والنيجر
وزير الاستخبارات الإسرائيلي ايلي كوهين

توقع وزير الاستخبارات الإسرائيلي ايلي كوهين، أن الدول الأربعة القريبة من إبرام اتفاقيات سلام مع إسرائيل، كما أشار رئيس الحكومة نتنياهو يوم الثلاثاء هي: السعودية، سلطنة عمان ، قطر والنيجر في إفريقيا.

وقال كوهين في المقابلة مع موقع (واينت) الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، “قبل أقل من شهر عدت من زيارة تاريخية إلى السودان، وقبل أسبوع عدت من مصر، وترأست قمة أمنية اقتصادية هناك”.

وأضاف :”المصريون يرون ما يجري في المنطقة ويريدون تحويل السلام مع إسرائيل إلى سلام دافئ”، وبحسب تقديراته فإن هناك المزيد من الدول الأخرى ذات الصلة في الخليج وفي إفريقيا ستقوم بإبرام اتفاقيات سلام.

رئيس إسرائيل من النمسا: “نحتفظ بحق الرد على تهديدات إيران”

وتابع : “في الخليج نحن نتحدث عن سلطنة عمان، عن السعودية وقطر- والتي نرى أنها تتجه نحو المعسكر الموالي للغرب، أكثر من المعسكر الموالي لإيران، وإضافة لذلك، قبل أسبوع كان هناك انتخابات في النيجر فاز بها مرشح موال لأمريكا وهذا يزيد من فرص تطبيع العلاقات”.

وحين تم سؤاله إن كان تغيير الإدارة في البيت الأبيض يعيق التقدم في الاتفاقيات قال “ان التغيير في الإدارة الامريكية هو أمر حاسم بتقدم الاتفاقيات، بصورة أقل مع افريقيا، وبصورة أكثر مع دول الخليج، حيث يهم هذه الدول جدا معرفة السياسة الأمريكية تجاه إيران، وإن اتبعت واشنطن سياسة صارمة وعقوبات ضد إيران تعيقهم عن الحصول على سلاح نووي- سنرى اتفاقيات سلام إضافية مع دول الخليج”.

وتابع كوهين حديثه “لكن إن إتبعت واشنطن سياسة التسامح مع إيران، فإنه حسب تقديراتي، الاتفاقيات مع دول الخليج لن تتقدم”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن