ما علاقة صفقة القرن.. صحيفة: زيارة الوفد المصري لـ “رام الله” لصالح أمريكا وتكشف هدفها!

ما علاقة صفقة القرن.. صحيفة: زيارة الوفد المصري لـ

وصفت مصادر مصريّة على صلة بملف الوساطة التي يقوم بها جهاز المخابرات العامة المصري في الملف الفلسطيني، الزيارة التي يقوم بها وفد الجهاز إلى رام الله للقاء الرئيس، محمود عباس، وقيادات حركة فتح، بأنها “لصالح الجانب الأميركي، بناء على مطالب من صهر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب وكبير مستشاريه، جاريد كوشنر، المعني بتسويق الخطة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية، المعروفة اختصارًا باسم “صفقة القرن”.

كما كشفت المصادر لصحيفة (العربي الجديد) اللندنية، الخميس، أن رئيس المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، سيزور واشنطن قريبًا، وأنه زار القاهرة، الأربعاء، للتنسيق لها، ما يعني حلحلة في العلاقات بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأميركية.

ونقلت (العربي الجديد) عن المصدر المصري أن هدف الزيارة “الأساسي إحداث حلحلة في موقف السلطة الفلسطينية بشأن المشاورات التي تجري حول “صفقة القرن”، التي ترفض السلطة وعباس المشاركة أو الاعتراف بأي إجراءات متعلقة بها”.

وعلى غير ما كان متوقعًا، فلن تتصدّر مباحثات المصريين هذه المرة المصالحة الوطنية الفلسطينية، إذ كشفت المصادر المصريّة أن نسبتها “ضئيلة للغاية، ولن تتجاوز الحديث عن وقف التراشق الإعلامي بين الجانبين، لعدم قيادة المشهد إلى مزيد من التأزيم”، لافتة إلى أن الحديث تطرق إلى عمليات التنسيق بين السلطة والاحتلال الإسرائيلي بشأن الأوضاع في القدس.

وقالت المصادر إن الوفد توجه إلى إسرائيل عقب زيارة رام الله، مشيرة إلى أنه سيتوجه بعد ذلك إلى غزة للقاء قيادات عدد من الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها حركة حماس.

وتشهد العاصمة المصرية القاهرة نشاطا ملحوظا بشأن ملفات القضية الفلسطينية على مدار الساعات القليلة الماضية، بدءا من الزيارة المفاجئة لرئيس لجنة العلاقات الخارجية بحركة حماس، موسى أبو مرزوق، الذي وصل مساء الثلاثاء والتقى قيادات بجهاز المخابرات العامة، قبل توجههم إلى رام الله، تبعه رئيس المخابرات بالسلطة الفلسطينية، ماجد فرج، الذي وصل إلى القاهرة مساء الأربعاء والتقى فور وصوله بالوزير عباس كامل، مدير جهاز المخابرات العامة.

وعلى الرغم من تصريحات القيادي بحماس، خليل الحية، بأن وصول أبو مرزوق للقاهرة عبارة عن “زيارة شخصية”، إلا أن مصادر مصرية رفيعة المستوى أكدت لـ”العربي الجديد”، أنها تأتي ضمن ملف المباحثات التي تقودها القاهرة بشأن ملفات التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، والحفاظ على الهدوء بين الأطراف الفلسطينية.

وأضافت المصادر أن هناك مطالب أميركية ملحة من الجانب المصري للعب دور في حلحلة الموقف الفلسطيني بشأن الاجتماعات والاتفاقات الخاصة بـ”صفقة القرن”، لافتة إلى أن الإدارة الأميركية تعوّل كثيرا على الدور المصري لتحريك موقف رئيس السلطة الفلسطينية.

 

المصدر : العربي الجديد

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن