هل من الممكن إنتاج طاقة “بلا حدود” بحلول 2027؟

الطاقة

جمّعت  شركة Tri Alpha Energy  التي تعمل في  مجال اندماج الطاقة النووية 500 مليون دولار لتطوير مشروع توليد الطاقة باستخدام الاندماج الحراري في محاولة منها لوضع نهاية لعصر استخدام الوقود.

واستطاعت الشركة تطوير جهاز يمكنه أن يبقي البلازما الساخنة عند درجه حرارة 18 مليون درجة فهرنهايت ( 10 مليون درجة سليزيوس ) لمدة 11.5 ميلي ثانية، وتأمل الشركة أن تستخدم هذه الاموال التي جمعتها في تطوير الجهاز ليستطيع تحمل درجات حرارة أعلى لزمن أطول، لتتمكن أخيرا من بناء اول مفاعل اندماج نووي بحلول 2027.

وتتبع شركةTri Alpha Energy   أسلوبا جديدا في توليد الطاقة يعتمد على تسخين ذرات الهيدروجين الي درجة 5.4 مليون درجة فهرنهايت، أي أسخن من سطح الشمس، تلك الحرارة العالية ستنتج بلازما فيها مزيج من الاليكترونيات والايونات، وعندما تصطدم الأيونات ببعضها، تندمج لتنتج ذرات جديدة، مطلقةً كميات هائلة من الطاقة.

ورغم أن العملية بسيطة نظريا، لكن المشكلة تتمثل في ضرورة تسخين الغاز الي درجة حرارة مرتفعة للغاية، وإلى الآن لا توجد مادة تستطيع تحمل تلك الحرارة المرتفعة، وقد حاول العلماء على مر السنين حل هذه المشكلة بطريقتين، إما عن طريق انهيار سريع للذرات أو عن طريق مجال مغناطيسي. وسعت الشركة من جانبها لايجاد حل لتلك المشكلة بواسطة الحل الثاني، وقد حققت تقدما ملحوظا عندما تمكنت من تصميم نموذج جديد للمفاعل يشبه أنبوبا طويلا تتصادم داخله ذرات البلازما، فتطلق كمية هائلة من الحرارة. ووفقا لآخر التقارير العلمية فان الفريق المسؤول عن المشروع  قام بوضع عدة قطع مغناطيسية حول أنبوب طويل يشبه السيجار يسمح بإطلاق أشعة من البلازما موجهة إلي بعضها البعض لتتصادم الذرات منتجة الحرارة.

ومع أن الشركة ما زالت تبقي معظم تفاصيل المشروع في طي الكتمان، إلا ان مجلة Science أكدت أن الشركة في طريقها لإنتاج أنبوب يستطيع توليد كمية طاقات أعلى ويتحمل درجات حرارة أعلى لفترات أطول. وباستخدام هذا الأسلوب، استطاع العلماء تسخين الغاز الى 10 مليون درجة سيليزوس لمدة 11.5 ميللي ثانية قبل أن ينفد الوقود من الجهاز.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن