Tuesday, September 17, 2019
اخر المستجدات

10 أخطاء تقوم بها الشركات.. تعرف عليها بالتفاصيل


| طباعة | خ+ | خ-

تقع العديد من الشركات وخاصة الناشئة في أخطاء التي قد تسبب في عدم تحقيق الأرباح المستهدفة ومن الممكن أن تؤدي إلى توقف الشركات بشكل دائم أو مؤقت في حالة حدوث أكثر من مشكلة في نفس الوقت.

ويُقدم مصطفى خليفة استشاري تطوير الأعمال، أهم 10 أخطاء تقوم بها الشركات كما يلي:

1. تقديم منتج أو خدمة لا أحد يريدها

تنشأ الشركات على أساس تقديم باقة محددة من المنتجات أو الخدمات أو كلاهما لعملائها، ولكن في بعض الأحيان لا يتم دراسة السوق واحتياجات الشرائح المختلفة للعملاء بشكل صحيح ويتم التفكير فقط في ما يستطيع مؤسسين الشركة تقديمه وليس ما يحتاجه عملائهم، ولذلك يتسبب ذلك في قلة وفي بعض الأحيان انعدام المبيعات لهذه المنتجات أو الخدمات لعدم تقبل السوق لها.

2. تعيين موظفين غير أكفاء

تتسبب كفاءة موارد الشركة من الموارد البشرية في تحديد مستوى منتجاتها وخدماتها لأن الشركة في النهاية عبارة عن الأشخاص العاملين بها لأنهم موردها الأساسي والمؤثر في ادائها، وبالتالي عدم قدرة الشركات على إيجاد وتعيين الكفاءات أو عدم اهتمامها بذلك يتسبب في فقد الشركة لسمعتها وقوتها في السوق.

3. عدم التركيز

عدم التركيز على المنتجات والخدمات المختلفة والتي تقدمها الشركة والهدف الأساسي من انشاء الشركة والسعي وراء أي فرصة متاحة يجعل من الصعب على عملائها فهم ما تقدمه الشركة وبالتالي عزوف البعض عن التعامل معها لأنهم لا يعرفون بالتحديد ما يمكن توقعه عند التعامل معها، كمثال أن تقوم بزيارة بقالة أو صيدلية، فأنت تعرف بالتحديد ما تتوقع وجوده في كل منهما.

4. عدم القدرة على التسويق لمنتجات وخدمات الشركة

التسويق من العناصر الأساسية لنجاح الشركات، فقد تكون اكفأ شركة تقدم هذا المنتج أو هذه الخدمة ولا أحد يعرف.

5. عدم وجود مؤسسين متكاملين

ففي بعض الأحيان تؤسس الشركات على مهارة واحده لدى مؤسسيها وغالبا ما تكون مهارة فنيه، مثلا قدرتهم على عمل منتج معين أو تفوقهم في تقديم خدمة معينة، وبالتالي تفتقد الابعاد الأخرى مثل التسويق والمبيعات والحسابات وإدارة الاستثمار والشئون القانونية، وبالتالي يتسبب ذلك في عدم نجاح الشركات، بعض الشركات تقوم بتوفير هذه العوامل في المراحل الأولى للمشروع من خلال تعيين أشخاص أكفاء في هذه المناصب، وبالتالي يتفادوا الوقوع في هذا الخطأ.

6. السعي وراء التمويل أكثر من العملاء

في بعض الأحيان يكون معظم تركيز مؤسسين الشركة على توفير التمويل أكثر من تركيزهم على إيجاد عملاء، وبالتالي يفقدهم التركيز على عملية البيع والتي إذا تمت بشكل صحيح سيتم الوصول لنقطة الاكتفاء الذاتي بشكل سريع ولا تحتاج الشركة لمزيد من التمويل.

7. لا يوجد تمويل كافي

يحدث في بعض الأوقات في عمر الشركات عدم توافر تمويل أو أموال تغطي احتياج الشركة، وبالتالي مع هذا الضغط يضطر المؤسسين لقبول بعض التنازلات أو تقليل العمالة أو التضحية ببعض المشاريع التوسعية والتي كانت ستساهم في تحسين أداء الشركة.

8. الانفاق بشكل غير صحيح

تقوم بعض الشركات بالانفاق في بعض البنود غير الصحيحة والتي لن تعود على الشركة بأي عائد ايجابي، وهنا نقول عائد إيجابي سواء مادي أو معنوي، فإذا قامت الشركة بالاستثمار في الأشخاص فذلك سيعود بعائد معنوي مباشر وعائد مادي في المستقبل، ولكن نعني توجيه بعض النفقات في أشياء غير صحيحة.

9. عدم استشارة أحد

أو عدم الاستعانة وطلب المساعدة من الآخرين، وذلك يؤثر في قيام الشركات بأخطاء كان من الممكن تجنبها إذا استغلت خبرات الآخرين.

10. عدم الاهتمام بالتواصل مع العملاء

وذلك يتسبب في انعزال الشركات عن عملائها وبالتالي عدم معرفة احتياجاتهم الحقيقية، وذلك يؤدي على المدى البعيد خسارة الشركة لحصتها في السوق.