Wednesday, October 23, 2019
اخر المستجدات

10 قواعد للنجاح في ريادة الأعمال من مارك كوبان


| طباعة | خ+ | خ-

يمتلك مارك كوبان تجربة ناجحة في ريادة الأعمال، فقد نجح في تأسيس العديد من المشاريع الناشئة والتي درت عليه أرباحا بملايين الدولارات. يمتلك كوبان فريق  دالاس مافريكس الأمريكي لكرة السلة بالإضافة الى امتلاكه العديد من الشركات وتبلغ ثروته الحالية 3 مليار دولار وفقاً لمجلة فوربس. في إحدى المقابلات التي أجريت مع كوبان قدم كوبان عشر قواعد للنجاح في ريادة الأعمال، إليك هذه القواعد:

1- لا تؤسس شركتك الناشئة إن لم تشكل شركتك هاجساً لك وشيئاً تحبه.

2- إذا كان لديك استراتيجية للانسحاب من السوق فشركتك الناشئة لا تشكل هاجساً لك.

3- وظف الأشخاص الذين تعتقد أنهم سيحبون العمل لديك.

4- المبيعات هي العلاج لكل شيء في الشركة، عليك معرفة كيف تحقق شركتك الأموال وكيف يمكن أن تحقق المبيعات على أرض الواقع.

5- اعرف الكفاءات الأساسية التي تحتاج اليها شركتك وقم بالتركيز عليها لتكون أفضل، قم بالدفع جيداً للكفاءات الكبيرة فهي ستعود بالنفع الكبير على شركتك.

-6  يجب أن توفر آلة أسبريسو في شركتك لأن شرب القهوة خلال الوظيفة يجعل أعضاء فريق العمل أقرب إلى بعضهم البعض، وفر المشروبات الغازية مجاناً في شركتك، إن خلق جو رائع في شركتك سيجعل الموظفون راضين وسيعملون كل ما بوسعهم من أجل نجاح الشركة.

7- لا للمكاتب في الشركة الناشئة، يقترح مارك كوبان أن تكون المكاتب مفتوحة على بعضها البعض لأن ذلك سيساعد الموظفين على التناغم فيما بينهم وسيجعلهم أقرب الى المدير وإدارة الشركة، بعض الموظفين يرغبون في المكاتب من أجل الحفاظ على خصوصيتهم ولكن لا يوجد مكان للخصوصية في الشركة الناشئة الكل يجب أن يعمل معاً.

8- استخدم تكنولوجيا في شركتك الناشئة تتناسب مع معرفة موظفيك إذ يجب أن تزود شركتك بمعدات وأجهزة تكنولوجية يعرف موظفوك استخدامها، وليس بالضرورة أن يكون مستوى التكنولوجيا متطوراً ولكن المهم أن يعرف موظفوك استخدام هذا المستوى من التكنولوجيا.

9- اجعل العمل في شركتك ممتعاً بالنسبة الى موظفيك، حاول أن تحفز موظفيك باستمرار وكافئهم على إنجازاتهم.

10- لا تتعاقد مع شركة للعلاقات العامة من أجل دعوة الزبائن والأشخاص الى المناسبات وإدارة هذه المناسبات بل قم بنشاطات العلاقات العامة بنفسك، فأنت الأقدر على فهم زبائنك وحاجاتهم وبناء العلاقات معهم.