Wednesday, June 26, 2019
اخر المستجدات

10 نصائح غذائية على عتبة الشتاء…


| طباعة | خ+ | خ-

 

الوطن اليوم / وكالات

 

 

تختلف العادات الغذائية تبعاً لتبدّل المناخ؛ على عتبة الشتاء يقدّم مركز التغذية “لو كال دايت كلينيك” Low Cal Diet Clinic لقارئات “سيدتي نت” 10 نصائح غذائية سريعة، خصوصاً أن كثيرين يلاحظون ارتفاع أوزانهم في فصل البرد، وزيادة استهلاكهم للسكريات خصوصاً.

1.يستحسن زيادة استهلاك الفيتامين “سي”، وذلك من خلال شرب كمية وافرة من عصير البرتقال، فضلاً عن تناول الفاكهة والخضروات الغنية بهذا الفيتامين (الفراولة والكيوي والحمضيات والليمون الأخضر والسبانخ…).
تجدر الإشارة إلى أن الفيتامين “سي” يعدّ أحد مضادات الأكسدة المساعدة على مكافحة الالتهابات، ويفيد في تجديد خلايا البشرة.

2. يفضّل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالطاقة، مثل: الزيتون والمكسرات والبيض…

3. ينصح بتحضير مرق اللحم أو الدجاج أو الخضراوات منزلياً بهدف إعداد بعض الأطباق، وخصوصاً اليخاني، مع البعد عن شراء عبواته جاهزة. من ثم، يمكن تخزين المرق في قوالب الثلج بالمجمدة. علماً أن صنوف المرق الجاهزة تحوي كماً وفيراً من الملح والدهون، بالإضافة إلى مكونات صناعية.

8 نصائح لنجاح أيام الــ”رجيم” الأخيرة
4. يدعو اختصاصيو التغذية إلى مكافحة خفوض درجات الحرارة بتناول أطباق الحساء واليخنة.

5. تفيد المداومة على شرب الشاي الأخضر ونقيع الأعشاب، خصوصاً أن دراسات كانت بينت أن شرب أربع أكواب من الشاي الأخضر، يومياً، يساعد على خفض “الكوليسترول” وفقدان الوزن بشكل أسرع. كما يساهم الشاي الأخضر في تعزيز عملية الهضم بالجسم.

6. يمدّ شراب الشوكولاتة الساخنة المرء بالشبع، ويشعره بالمتعة، مع الإشارة إلى أن عشرة غرامات من الشوكولاتة العادية تساوي حوالي خمسين سعرة حرارية، مقابل مائة ميلليلتر من شراب الشوكولاتة الساخنة الموازية لخمسين سعرة حرارية.

7. تزوّد المكسرات والفاكهة المجففة، خصوصاً عند تناولها كوجبات خفيفة، الجسم بمجموعة منوعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، والأهم الألياف المعززة الشعور بالشبع، والمعينة في السيطرة على الوزن.

8. يفضّل اختيار الفشار العادي عوضاً عن الفشار المنكه بالكراميل أو الجبن…
ان الفشار وجبة خفيفة لذيذة وقليلة السعرات الحرارية وزاخرة بالألياف. في هذا الإطار، يمكن تناول حتى 3 أكواب من الفشار كوجبة خفيفة، وكلّها توازي حوالي 110 سعرات حرارية.

9. ينصح بإدخال مجموعة من الأطعمة التي تحوي على كمية وفيرة من الفيتامين “دي” إلى لائحة الطعام اليومي، علماً أن معدّل الفيتامين المذكور ينخفض بالجسم في الخريف والشتاء، أي حين يقلّ سطوع الشمس.
بالإضافة إلى أشعة الشمس الطبيعية، يمكن للأطعمة الآتية: صفار البيض والسلمون والتونا والحبوب وعصير البرتقال… أن تحسّن المزاج، وتحمي صحة العظام، وتعزّز المناعة خلال “موسم الانفلونزا”.

10. يستحسن جعل النشاط البدني جزءاً لا يتجزء من البرنامج الأسبوعي.