Wednesday, December 11, 2019
اخر المستجدات

6 خطوات للحماية من ظهور “الكرش” بعد سن الـ30


| طباعة | خ+ | خ-

يتعرض الكثير من الأشخاص خاصة بعد سن الثلاثين الى ظهور منطقة “الكرش” بشكل لافت للأنظار نتيجة إلى الزواج أو التقدم في العمر أو تغير الهرمونات أو تناول العديد من الأطعمة الدسمة التي تُساعد على زيادة السمنة الموضعية بالتحديد.

وخلال السطور التالية نستعرض خطوات الحماية من ظهور هذه المشكلة بنصائح خبيرة التغذية مروة إمام كما نشرتها صحيفة فيتو:

1- تجنب المشروبات السكرية حيث ربطت بعض الدراسات المشروبات السكرية مثل: الصودا والشاي والقهوة المحلاة بتطوير الدهون الحشوية.

2- الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة المقصود بالكربوهيدرات البسيطة، مثل: الخبز الأبيض، والحبوب المكررة، والأطعمة السكرية منخفضة القيمة الغذائية، ولكنها مرتفعة في السعرات الحرارية، وترتبط أيضا بتطوير الدهون في منطقة البطن، استبدل الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة، مثل: المعكرونة الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.

3- تناول المزيد من الفواكه والخضراوات تعد الفواكه والخضراوات بديلًا صحيًا للكربوهيدرات البسيطة، كما أنها تضيف الألياف إلى الحمية الغذائية والتي يمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، والدهون في البطن هي عامل خطر لمقاومة الأنسولين ومرض السكري.

4- تناول البروتين الخالي من الدهون يمكن أن يساعد البروتين في المكسرات، والبقوليات، واللحوم الخالية من الدهون في الشعور بالامتلاء، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية.

5- السيطرة على تناول الدهون اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون في منطقة البطن، لا تحاول القضاء على جميع الدهون، ولا تختار الأطعمة الخالية من الدهون، وبدلا من ذلك اختر الدهون الصحية من اللحوم الخالية من الدهون، والأفوكادو، وغيرها من الأطعمة.

6- الحد من الدهون غير الصحية الدهون المتحولة والدهون المشبعة ليست جيدة للقلب، ويمكن أن تسبب زيادة الوزن، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بتكوين الدهون الحشوية، لذا يجب الحد من تناول الدهون المتحولة، وحافظ على جعل الدهون المشبعة أقل من 7% من النظام الغذائي.