Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

6 طرق تخلصك منهما.. تعاني من الانتفاخ والغازات؟


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم

يعتبر الانتفاخ والغازات المعوية من ضمن المشكلات المزعجة التي تصيب عدد كبير من الأشخاص بسبب عوامل مختلفة.

ويقول أطباء الجهاز الهضمي إن الانتفاخ والغازات المعوية، قد يكون عرضًا وقد يكون مزمنًا، موضحين أن الغازات تنتشر في كامل الجهاز الهضمي بسبب الهواء الذي يبتلعه الشخص أثناء تناول الطعام، أو بسبب الغازات التي تحفز بعد الأطعمة إطلاقها.

نستعرض لكم في التقرير التالي نصائح للتخلص من مشكلة الانتفاخة والغازات وطرق للتغلب عليها، وذلك وفقًا لموقع Very well health.

يقول الأطباء إن أغلب الغازات التي تدخل للجهاز الهضمي يتم التخلص منها عن طريق التجشؤ، بينما يتم امتصاص الجزء الباقي عن طريق الأمعاء الدقيقة ليتم إطلاقه خارج الجسم عن طريق المستقيم.

وينصح الأطباء باتباع الإرشادات التالية للوقاية من الإصابة بالانتفاخ والغازات:

1- التأكد من عدم ابتلاع الهواء

وذلك يكون عبر اتباع النصائح التالية:

– تناول الطعام ببطء لضمان عدم ابتلاع الهواء أثناء عملية الأكل.

– تجنب مضغ العلكة، والحلوى الصلبة.

– إذا كان الشخص ممن يستخدمون أطقم الأسنان، فلابد من التأكد من سلامتها وملائمتها لحالته.

– التوقف عن التدخين.

2- مراقبة الأطعمة

ينصح الأطباء الذين يصابون بالانتفاخ بمراقبة الأطعمة التي يتناولونها، والابتعاد عن الأطعمة التي تحفز إطلاق الغازات مثل البيض والبقوليات.

ويقول الأطباء إنه بالرغم من فوائده الصحية العديدة إلى أن تلك الأطعمة تسبب إطلاق الغازات الكثيفة، وينصحون باستبدالها بأطعمة أقل تحفيزًا لإطلاق الغازات.

3- المشروبات الغازية والكحولية العدو الأخطر

المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكحول تزيد من الانتفاخ، وإطلاق الغازات ويوصي أطباء الجهاز الهضمي بالابتعاد عن هذه المشروبات تمامًا.

4- أدوية الهضم

يوصي الأطباء بتناول الأدوية التي تسهل عملية الهضم، وخاصة التي تساعد على هضم الكربوهيدرات، ومنتجات الألبان لأن تلك الأدوي تكسر السلاسل الكربوهيدراتية وبالتالي تمنع عمل البكتيريا المعوية عليها وتحول دون تحولها إلى غازات.

5- البكتيريا المعوية

يوصي الأطباء بتناول الأدوية التي تعمل على تحسين وتقوية البكتيريا المعوية المعروفة بـ”البربيوتيك” لأنها تساعد على الحفاظ على التوازن الدقيق داخل الأمعاء، لكن بشرط أن يكون تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي.

6- علاج الإمساك

الإمساك هو واحد من المسببات الرئيسية للانتفاخ والغازات، لأن الغازات تُحتجز خلف البراز الموجود في أسفل القولون وهو ما يسبب الشعور بالانتفاخ، ويشدد الأطباء على وضع خطط علاجية مناسبة للإمساك لضمان عدم تسببه في الإصابة بالانتفاخ وإطلاق الغازات.