الجمعة 22 / يناير / 2021

6 طرق لتحسين المفردات اللغوية لطفلك

6 طرق لتحسين المفردات اللغوية لطفلك
6 طرق لتحسين المفردات اللغوية لطفلك

عادة ما تتحسن وتتوسع المفردات اللغوية للطفل بعد أن يذهب إلى المدرسة أو الروضة، ولكن هناك طرق يمكنكِ تطبيقها بنفسك في سن مبكرة مع طفلك من أجل تحسين وتوسيع مفرداته اللغوية، وجميع الطرق تعتمد على نظرية بسيطة وسهلة التطبيق، كلما زاد عدد الكلمات التي يسمعها طفلك يومياً، زاد تعلمه واستيعابه واستخدامه لهذه الكلمات، وفي ما يلي 6 طرق تساعدك في تحسين المفردات اللغوية لطفلك.

1- تحدثي مع طفلك بانتظام

أنتِ أول وأفضل معلم لطفلك، يمكنكِ مساعدته على زيادة حصيلته اللغوية بمجرد التحدث إليه.

إحدى الدراسات التي أجراها علماء النفس في جامعة ستانفورد، أشارت إلى أن التحدث أكثر إلى طفلك يساعده على تعلم مفردات اللغة بنحو أسرع.

عندما تتحدثين مع طفلك، أشيري إلى الأشياء الجديدة التي ترغبين في تعليمه أسماءها، ولا تقلقي من عدم فهم طفلك لما تقولين، فحصيلته اللغوية تتكوّن حتى إن لم تظهر بعد.

2- استخدمي لغة وصفية

عندما تتحدثين إلى طفلك، احرصي على استخدام أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تصف، على سبيل المثال، بدلاً من قول: “أحضر لي حذاءك”، قولي: “أحضر لي حذاءك الزهري ذا الأربطة”، وبدلاً من: “هل تريد الذهاب في نزهة على الأقدام؟”، قولي: “هل تريد الذهاب في نزهة طويلة في الخارج حيث يمكننا النظر إلى السماء الزرقاء والزهور الملونة؟”.

يمكنك أيضاً استخدام لغة وصفية من خلال وصف ما يريده طفلك، على سبيل المثال، إذا قال طفلك: “أريد دميتي”، أجيبي: “الدمية ذات الشعر البني؟ أم تلك التي تلبس الفستان الأخضر؟”.

3- اقرئي لطفلك

تظهر الأبحاث أن القراءة بصوت عالٍ للطفل تعرضه لمجموعة متنوعة من الكلمات أكبر من التي يتعرض لها عند التحدث معه، هذا لأنه بالمقارنة بين القراءة لطفلك، والحديث معه، من المرجح أن تحتوي الكتب المصورة على كلمة ليست من بين الكلمات الأكثر شيوعاً.

أثناء القراءة، أجيبي عن أي أسئلة قد تكون لدى طفلك، واطرحي عليه أيضاً بعض الأسئلة الخاصة عما قرأته.

4- تسمية كل شيء

يعد وضع ملصقات على الأدوات المنزلية طريقة رائعة لبناء مفردات طفلك، اختاري عدداً قليلاً من العناصر في كل مرة لتسميتها، مثل الثلاجة والكراسي والطاولات.

اكتبي الكلمة على بطاقة بأحرف كبيرة وواضحة، وألصقيها على الشيء المراد تعليم اسمه للطفل، وفي كل فرصة أشيري إلى الشيء وانطقي اسمه بوضوح أمام طفلك.

5- اطرحي الأسئلة على طفلك

يسألك طفلك أسئلة طوال اليوم عن كل شيء، اعكسي الأدوار واطرحي الأسئلة عليه للحصول على بعض المعلومات منه.

احرصي على ألا تكون استفساراتك معقدة، فقط الأشياء التي تجعله يفكر ويتحدث معكِ.

6- ألعاب الكلمات

هناك الكثير من الألعاب المتوفرة التي تعلّم الأطفال عن الكلمات، كيفية تهجئتها، وماذا تعني، وكيفية قراءتها، والمزيد، وتلك الألعاب رائعة في تحسين وتوسيع مفردات طفلك.

ولكن يمكنك أيضاً ممارسة بعض الألعاب في المنزل أو في السيارة مع طفلك الصغير لتحسين مفرداته اللغوية دون أن تكلفك المال، على سبيل المثال، العبي لعبة القافية حيث تعطي لطفلك كلمة وعليه أن يقول كلمة أخرى على نفس القافية.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن

زوارنا يشاهدون الآن