الأربعاء 20 / أكتوبر / 2021

7 علامات تكشف لك معدن صديقك وحقيقة مشاعره.. ماتستناش الشدة تبينه

7 علامات تكشف لك معدن صديقك وحقيقة مشاعره.. ماتستناش الشدة تبينه

يعيش الكثيرون صدمة كبيرة حين يقعون في شدة ويفاجئون بأن من يحيطون بهم من أصدقاء بعضهم ليسوا أصدقاء حقيقيين ولا يعتمد عليهم. ويتساءلون طويلاً كيف لم نكتشف ذلك من قبل؟ كي لا تنتظر الشدة التي تكشف لك أصدقاءك كشفت الدكتورة أمل شمس أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس عدة محاور يمكننا من خلالها اكتشاف مدى صدق الأصدقاء وهل يعتمد عليهم أم لا.

أولاً الـ “body language” أو لغة الجسد

وهي علامات يصدرها الجسم تظهر عدم حب الشخص لك، من النظرة مرورا بالابتسامة “الصفراء”، وطريقة السلام.

ثانياً: التنمر بشكل المزحة

وتلك الطريقة في التعامل بين الأشخاص توضح بشكل قاطع أن ذلك الصديق لا يحبك، وذلك عند التحدث عن أي شيء عنك على سبيل “الهزار” ذات محتوى فيه تنمر، وأوضحت دكتور أمل أن ذلك التنمر ينطبق على نمط حياتك ككل، مثلا مزحه على طريقة أكلك، ملبسك، مسكنك الخ.

ثالثاً: اتهامك بعدم التجاوب معه في المزحة

عند تقبلك للمزحة وعدم الرد عليها في حينها يجعل الصديق يتمادى في تناول ما يزعجك، وغالبا يأخذك كمصدر للفت الانتباه، اما حين ترفض ذلك النوع من الهزار يحاول أن يلقي عليك اتهامات بعدم تقبل المزحة وأنك “قماص” و “بتزعل بسرعة”

رابعاً: التقليل من الشأن

وذلك يأتي بصورة أنه لا يقدرك بينكم وبين بعضاً، ويحاول بشكل مستمر التقليل منك أمام الآخرين، قد تكون تلك الأفعال نتيجة الغيرة المفرطة والتي لا يستطيع السيطرة على عدم ظهورها.

خامساً: “فلتات اللسان”

وهو الانفعال من أي فعل تقوم به دون مبرر، خاصة عند اللجوء للصديق في وقت مهم أو اللجوء له في محنة ، فـ يفاجأ من ردة فعله التي لم يتوقعها.

سادساً: اختباره بالنصيحة

كما أوضحت دكتور أمل في حديثها أن من أكثر الأشياء ايضاحاً لقوة الصداقة اختبار الصديق بأخذ نصيحته في شيء ما، وإن وجد النصيحة متناقضة عن أفعاله “أي أنه يطلب منك فعل شيء لا يفعله” فعلينا وقتها التأكد من أنه ليس بصديق.

سابعاً: صداقات العالم الافتراضي

شددت على أن الصداقة الافتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي لا تعتبر صداقة لاعتماد هذا العالم على الحياة الواقعية والاستغناء عنها مقابل صداقات من خلال شاشة حاسوب، قائلة: “التعامل بالإيموشن جعلنا نفتقر التواصل بيننا وبين بعض، غير أنه لابد من الشخص التأكد ان كل ما يقال أو تعبيرات توضع على شكل ايموشن لا يعبر عن شكل كاتبها في الحقيقة، وتابعت: “الوجوه التعبيرية تعتبر تزييف للمشاعر، قد يكون الشخص في أسوأ حالاته ومعلقاً لك بتعبير ضاحك أو العكس”، كما أردفت: “مينفعش احدد قرب صديقة مني لمجرد أنها بتعجب بمنشوراتي عالسوشيال ميديا أو انها وضعت قلبين على آخر صورة لي.”

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook