Saturday, September 21, 2019
اخر المستجدات

76 عضوا في الكونغرس يطالبون نتنياهو بإلغاء هدم منازل الفلسطينيين


76 عضوا في الكونغرس يطالبون نتنياهو بإلغاء هدم منازل الفلسطينيين

| طباعة | خ+ | خ-

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن 76 عضوا من الحزب الديموقراطي في الكونغرس الأمريكي، بعثوا، يوم الاثنين الماضي، رسالة إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يطالبوه فيها بإلغاء عمليات هدم المنازل في القرى الفلسطينية في الضفة الغربية، وخاصة قرية سوسيا في تلال الخليل الجنوبية.

وقد وقع الرسالة عدد كبير من أعضاء الكونغرس يفوق عدد الأعضاء الذين وقعوا طلبات مماثلة في الماضي.

وينضم هذا الطلب إلى نداء سابق بشأن قضية هدم المنازل تم توقيعه من قبل 10 من مجلس الشيوخ الديمقراطيين في نهاية تشرين الثاني الماضي.

وكتب أعضاء الكونغرس لنتنياهو أن عمليات هدم المنازل المخطط لها في سوسيا، إلى جانب “توسيع المستوطنات في المناطق التي ستصبح جزءا من الدولة الفلسطينية”، تشكل مجتمعة “التخلي عن قيمنا المشتركة للعدالة واحترام حقوق الإنسان”.

كما كتب أعضاء الكونغرس أن مثل هذه الإجراءات “تعرض حل الدولتين للخطر وإمكانية بقاء إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية”. وطلبوا من نتنياهو وحكومة الاحتلال “إعادة النظر في منح تراخيص البناء” لسكان سوسيا.

وقد بادرت إلى هذه الرسالة عضو الكونغرس يان شاكوفسكي من ولاية إلينوي، التي تعتبر متماثلة مع لوبي اليسار اليهودي “جي ستريت”.

ووصف اللوبي هذه الرسالة بأنها “أوسع نشاط في تاريخ الكونغرس ضد توسيع المستوطنات”.

ومن بين الموقعين على الرسالة، عضو الكونغرس جاكي روزن، التي تنافس هذا العام على مقعد في مجلس الشيوخ نيابة عن ولاية نيفادا؛ عضو الكونغرس جيري نادلر من نيويورك، وهو أكبر ديمقراطي في لجنة العدالة في الكونغرس. وعلى الأقل أربعة ديمقراطيين من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس.