السبت 17 / أبريل / 2021

8 أعشاب طبيعية لعلاج مرضى الربو

8 أعشاب طبيعية لعلاج مرضى الربو
8 أعشاب طبيعية لعلاج مرضى الربو

مرضى الربو هو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسبباً نوبات متكررة من ضيق التنفس التي يرافقها صفير بمنطقة الصدر وبعض الأعراض الأخرى.

وتنقبض العضلة التي تحيط بالشعب الهوائية وتتراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء تؤدي إلى انسدادها، لتتراوح وفقاً لذلك أعراض الإصابة بالربو بين الخشخشة والصفير الخفيفين عند التنفس وبين نوبات ربو قد تعرض الحياة للخطر، علماً أن الأطفال أكثر إصاباً بالمرض.

أهم 8 أعشاب طبيعية لعلاج مرضى الربو:

1- الزعتر:

عشبة الزعتر تستعمل ضدّ السعال والرّبو، ويستخدم بشكلٍ مغليّ بواقع ملعقة صغيرة منه على كوب ماء مغلي، ويترك لمدّة عشر دقائق ثمّ يشرب بعد كلّ وجبه غذائيّة.

2-الأفدرا:

تعتبر الأفدرا من أقدم وأشهر العقاقير التي استُخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والرّبو؛ حيث تباع الأفدرا في جميع أنحاء العالم كما هي، ويؤخذ منها ملعقة شاي من المسحوق ويضاف إلى كوب ماء مغلي، ويُترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ يشرب مرّةً في الصّباح وأخرى في المساء.

3- اليانسون:

لا يخلو أي منزل من ثمار هذين النباتين العطريين، ويستحدم شاياً هذين العشبين لعلاج الربو، حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي، ويترك لمدّة 10 دقائق مغطّىً ثمّ يُصفّى ويشرب مرّةً في الصّباح وأخرى في المساء.

4- عرقسوس:

استخدم العرقسوس لعلاج أمراض الحلق والسّعال والرّبو، حيث يمكن استخدام ثلاثة أكواب في اليوم بأمان، وتكون الطريقة بأن تُؤخذ ملعقة من الشاي وتوضع على كوب ماء مغلي وتُترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ تصفّى وتشرب بمعدّل ثلاث مرّات في اليوم

5- الجنكة:

حيث استخدمت خلاصة اوراق نبات الجنكة سنيناً لعلاج الرّبو والحساسية والتهاب الشُّعب الهوائيّة والسعال, وتستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الرّبو. ويؤخذ ما بين 60 إلى 240 ملليجرام من هذه الخلاصة مرّة واحدة في اليوم .

6- الكافور:

الكافور الجزء المستخدم من هذا النبات الأوراق، وتحتوي المواد المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرّات القصبة الهوائيّة, وتؤخذ بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي، ثمّ يوضع المصاب بالرّبو وجهه فوق الوعاء، ويستنشق الأبخرة المتصاعدة من الوعاء، ويضع فوق رأسه غطاءً.

7- البصل:

أخذ كميّة من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً، ثمّ يوضع في إناء ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً، وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة يوم كامل، ثمّ بعد ذلك تؤخذ منه ملعقة كبيرة بمعدّل أربع مرّات في اليوم.

8- بذور الكتّان:

بذور الكتّان من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا -3)، مثل لحوم الأسماك واللوز وبذر الكتان، تساهم في تقليل مشكلات الجهاز التنفسي.

وللسيطرة على مرض الربو يفضل تجنب العوامل المحفزة له ومراقبة الأعراض، وتناول أدوية لمدى طويل، وبشكل ثابت، لمنع نوبات الربو أدوية لمدى قصير من أجل علاج الربو في الحالات الطارئة، حال ظهورها، وإذا لم يكن الربو تحت المراقبة والمتابعة، فقد يسبب التغيب المتكرر والطويل عن المدرسة أو عن العمل مما قد يقلّص مستوى الإنتاجية.

أعراض الربو:-

• ضيق تنفس

• انقباضات أو آلام في الصدر

• مشاكل في النوم بسبب ضيق التنفس

• سعال

• صفير أو خشخشة عند التنفس

• صوت صفير أو خشخشة يمكن سماعه عند الزفير

• نوبات سعال أو خشخشة أثناء التنفس، تزداد حدتها نتيجة لإصابة مجاري التنفس بفيروس.

اقرأ أيضا:

ماهي فوائد الكركم للجسم؟

فوائد النعناع المغلي.. هذا ما يحدث لجسمك!

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن