Monday, December 10, 2018
اخر المستجدات

احترس.. سيري تكشف بياناتك الخاصة للغرباء


احترس.. سيري تكشف بياناتك الخاصة للغرباء

| طباعة | خ+ | خ-

يعتقد الكثيرون أن شاشة القفل الموجودة بهواتف الآيفون خاصتهم تحميهم من تجسس أي شخص غريب على بياناتهم الشخصية، ولكن نجح أحد الأشخاص مؤخرا في اكتشاف خطأ أمنيا يتيح لأي شخص تجاوز إعدادات الأمان على الهاتف، فبعض نسخ أنظمة التشغيل بهواتف ايفون تتيح لمساعد الذكاء الصناعي سيري قراءة إشعاراتك بصوت مرتفع حتى وإن كان الهاتف مغلقا. فقد كشف أحد مستخدمي تويتر مؤخرا عن طريقة سهلة للوصول لبيانات الشخصية على الهاتف بدون علم مالكه.

كشف حقائق غريبة

فقد وجدت مستخدمة تويتر @afronomics هاتف ايفون ضائعا بأحد دورات المياه العامة، وحاولت أن تعيده لمالكه بمساعدة سيري لذا سألت سيري “ما هو اسمي؟”، “ومن أكثر من أهاتفهم؟” لترد سيري عليها بأسماء أكثر من تهاتفهم، والمثير أن الهاتف كان مغلقا بكلمة سر. وبرغم هذا استطاعت @afronomics أن تعرف أسم مالكه بالكامل ومكان منزله وأين ركن سيارته من الإشعارات التي ظهرت عليه، ولحسن الحظ استطاعت مالكة الهاتف تتبعه واستعادته، ولكنها فوجئت بكمية البيانات التي أفصحت عنها سيري لـ @afronomics حتى والهاتف مغلق.

إصلاح الخطأ

وبعد الكشف عن هذا الخطأ الأمني، أعلنت أبل أنها على علم به وستعمل على إصلاحه في تحديث نظام التشغيل القادم، وكانت أبل قد أصدرت نظام تشغيلiOS 11.3 الشهر الماضي.

ولم يتضح حتى الآن إذا ما أصلحت هذا الخطأ أم لا، ولكن هناك بعض التعديلات المؤقتة التي يمكن أن تصلح هذا الخطأ مثل تعطيل خاصيةShow on Lock Screen في إعدادات التنبيهات الخاصة بأي تطبيق التي ستمنع هاتفك من عرض أي إشعارات على هاتف القفل، كما يمكن للمستخدمين تعطيل خاصية ‘Allow Siri When Locked’ لمنع سيري من الرد أو عرض أي معلومات عند غلق شاشة الهاتف.