Saturday, July 21, 2018
اخر المستجدات

الشيخ: وفد فتحاوي سيتوجه لغزة قريبًا ومصر وعدتنا بفتح المعبر


حسين الشيخ

حسين الشيخ

| طباعة | خ+ | خ-

من المقرر، أن يتوجه وفد كبير من قيادة حركة “فتح” يضم معظم أعضاء اللجنة المركزية، خلال الأيام المقبلة، إلى قطاع غزة.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، حسين الشيخ، في تصريح صحافي، اليوم الخميس، إن هناك توجه لدى قيادة فتح بأن يتوجه معظم أعضاء اللجنة المركزية إلى غزة، للاطلاع على الأوضاع بشكل عام والتواصل مع أبناء الحركة، وكذلك التواصل مع حركة “حماس” وباقي فصائل العمل السياسي الفلسطيني.

وفي سياق آخر، عن تطورات معبر رفح البري، أكد الشيخ أنه “الحديث مع مصر بهذا الموضع مستمر”، مؤكدًا أن الجانب المصري يدرك أهمية فتح المعبر لأسباب وطنية وإنسانية، “لكن هناك ظروف، نحن نراعيها ونقدرها لديهم نتيجة الإرهاب الذي تتعرض له سيناء”.

وأضاف: “الجانب المصري وعدنا بأنه سيقوم بفتح المعبر في أي وقت، حال توفر الإمكانية والظروف الملائمة لذلك”، مضيفًا : ” ونحن نثق بذلك، وأن الأشقاء في مصر سيساهمون إيجابا بذلك في حال توفر الظروف الملائمة”.

وحول الرعاية المصرية لملف المصالحة، قال الشيخ إن “التغييرات الأخيرة في مصر شأن داخلي مصري، ولا تعنينا إطلاقا، معتبرًا أن “هذا في إطار السيادة الكاملة في مصر نحن نتمنى دوما لمصر الاستقرار والأمن والأمان والتقدم”.

وأضاف: “أدرك حجم المعاناة بغزة، لكن أرجو أن يثق الجميع أننا نضع كل جهد ممكن من أجل التخفيف عن المواطنين”، داعيًا الجميع لإنجاز العديد من ملفات المصالحة التي لها علاقة بالجوانب الحياتية للمواطن؛ “حتى يشعر أن هناك شيء إيجابي ملموس في المصالحة”.

وبشأن الإجراءات “العقابية” بحق القطاع، قال الشيخ: “أفضل أن نرى البعد الايجابي لهذا الموضوع (..) حال انجاز ملفات المصالحة، فإن كل الأمور الصغيرة ستسقط فورِا بهذا السياق”، مشددًا على أن “ملف المصالحة هو الذي يعطي الردود على كل الملفات.