Wednesday, September 19, 2018
اخر المستجدات

الكشف عن موقف نتنياهو وأوباما من مهاجمة سوريا


الكشف عن موقف نتنياهو وأوباما من مهاجمة سوريا

| طباعة | خ+ | خ-

كشف بن رودس مستشار الرئيس الامريكي السابق ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دعم قرار باراك أوباما بتأخير الهجوم الأمريكي على سوريا رداً على استخدام للأسلحة الكيماوية في صيف 2013 وطلب موافقة الكونجرس في وقت سابق.

وقال “عندما اتصل أوباما برئيس الوزراء في نهاية أغسطس 2013 وأبلغه أنه قرر تأجيل الهجوم ومناشدة الكونجرس ، أجاب نتنياهو:” هذا هو القرار الصحيح”.

في النهاية، لم يصوت الكونغرس للحصول على موافقة حازمة في سوريا، وقام أوباما، إلى جانب روسيا، بتفكيك معظم الأسلحة الكيماوية.

وأثار قرار أوباما بتأجيل الهجوم الأمريكي على سوريا ومناشدة الكونغرس جدلاً في الولايات المتحدة وإسرائيل والعالم، والذي كان يُنظر إليه على أنه مظهر من مظاهر السياسة الخارجية الفضفاضة التي أدت إلى إضعاف النفوذ الأمريكي في سوريا خلال الحرب السورية.

من المفترض أن تكشف مذكرات رودس، الذي رافق أوباما خلال سنواته الثماني في السلطة، عن سلوك الرئيس ومشاعره، خاصة حول فوز دونالد ترامب في سباق الرئاسة الأمريكية في عام 2016. وقد تم بالفعل نشر أجزاء من الكتاب، صدم أوباما على أنه قرار الناخبين باستبداله بـ ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، “كما كتب رودس:” سأل الرئيس نفسه: “ماذا لو ارتكبنا خطأ؟”. تساءل اوباما “ربما دفعنا كثيرا”، “ربما يريد الناس فقط العودة الى قبيلتهم”. في وقت لاحق ، أعرب أوباما عن غضبه بل ونادرا – شكك بنفسه وطريقته. وكتب رودس: “لقد أطلق على ترامب” شخصية كرتونية “تهتم أكثر بجمهورها أكثر من اهتمامها بصنع سياسة”. “بدأ أوباما يتساءل ما إذا كان قد أخطأ في الحكم على تأثيره على التاريخ الأمريكي.”

كما أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمشاعر أوباما. في محادثة مع الرئيس المنتهية ولايته ، أخبرته أنه بعد فوز ترامب ، تشعر بأنها أكثر إلزامية للترشح لولاية أخرى من أجل حماية قيم الليبرالية في جميع أنحاء العالم.