Sunday, October 21, 2018
اخر المستجدات

ملياردير أمريكي يتوقع سقوط ترامب وينتقد بشدة فيسبوك وجوجل


الملياردير الأمريكي جورج سوروس

الملياردير الأمريكي جورج سوروس

| طباعة | خ+ | خ-

انتقد الملياردير الأمريكي جورج سوروس إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، معتبراً أنها “خطر” على العالم، متوقعاً أن يغادر ترامب المكتب البيضاوي بحلول 2020 أو قبل ذلك بقليل.

كما توقع في كلمة ألقاها أثناء العشاء السنوي الذي ينظمه على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، مساء الجمعة، ألَّا يبقى ترامب في منصبه الذي وصفه في وقت سابق بأنه “في طريقه إلى التحول إلى ديكتاتور”، حتى نهاية فترة ولايته الحالية متوقعاً “أن يغادر بحلول 2020 أو قبل ذلك بقليل”.

ولفت الملياردير الأمريكي إلى أن “المجتمعات المفتوحة تعيش أزمة، كما تشهد ظهوراً قوياً لنظم دكتاتورية وعصابات تحكم بعض الدول في الوقت الراهن، وخير مثال على ذلك الرئيس فلاديمير بوتين في روسيا”.

وفي سياق قريب، انتقد سوروس “فيسبوك” و”جوجل”، واصفاً أكبر شركتين للتكنولوجيا على مستوى العالم بأنهما تمثلان “تهديداً للديمقراطية”، مضيفاً أن “وسائل التواصل الاجتماعي تعد معوقات للإبداع”.

كما حذر من القدرة التي تتمتع بها مثل هذه الشركات على تشكيل اهتمامات الشعوب، لكنه توقع ألَّا تصمد هذه لوقت طويل أمام الملاحقات التي يرجح أن تتعرض لها باستخدام النظم الضريبية والقواعد التنظيمية.

وحذر أيضاً من الآثار السياسية “واسعة النطاق” للإنترنت، مرجحاً أنها أدت دوراً كبيراً في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جاءت بترامب إلى البيت الأبيض، في إشارة إلى دور روسيا في التأثير على الناخب الأمريكي لمصلحة ترامب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.