اعلان روسي عن بدء هدنة في مدينة حلب

ما هي راجمات نيران بوتين الجديدة التي تحرق حلب؟

دخلت الهدنة التي أعلنت عنها هيئة الأركان الروسية في حلب حيز التنفيذ صباح اليوم الخميس، وذلك بهدف فتح الطريق أمام المدنيين والمقاتلين الراغبين بمغادرة الأحياء الشرقية للمدينة عبر ثمانية ممرات.

وكانت الأركان الروسية أعلنت في بيان تمديد وقف العمليات القتالية ثلاث ساعات ليصل إلى 11 ساعة تبدأ في الثامنة من صباح اليوم الخميس بالتوقيت المحلي وحتى السابعة مساء، مشيرة إلى أن قيادة قوات النظام السوري أعطت أوامر بسحب جميع الوحدات من ممرات الخروج في حلب إلى مسافات تسمح للمسلحين بالمغادرة.

واعتبر البيان الروسي أن الهدنة ستسمح للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري بتنفيذ كافة التدابير لإجلاء السكان المدنيين، مضيفا أن موسكو تعول على تأثير الولايات المتحدة والأطراف المهتمة على المسلحين لضمان خروجهم من مدينة حلب.

وكان جيش النظام السوري قد أعلن مساء أمس الأربعاء عن الهدنة، مشيرا إلى أنها ستستمر لمدة ثلاثة أيام، داعيا جميع المسلحين في الأحياء الشرقية لحلب إلى ترك السلاح، ومهددا من لا يغتنم الفرصة بمواجهة مصيره المحتوم.

وفي المقابل، أكدت فصائل بالمعارضة المسلحة عزمها على القتال والدفاع عن الأحياء المحاصرة في حلب حتى آخر رمق، مؤكدة عدم ثقتها بالنظام السوري وحليفه الروسي.

وقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مراسلها في شرق حلب أن بعض السكان يبدون رغبتهم بالمغادرة “لأنهم تعبوا من الحصار والقصف، لكنهم في الوقت نفسه لا يثقون بالنظام”.

وحسب الوكالة، يعيش 250 ألف شخص في شرق حلب بظروف إنسانية صعبة في ظل تعذر إدخال المواد الغذائية والأدوية والمساعدات منذ ثلاثة أشهر.

وتتعرض الأحياء الشرقية في حلب منذ 22 سبتمبر/أيلول الماضي لهجوم تشنه قوات نظام بشار الأسد تساندها فيه غارات جوية روسية وسورية كثيفة، مما أدى إلى مقتل المئات فضلا عن دمار كبير لم تسلم منه المستشفيات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن