الخارجية تحذر من استمرار الإستيطان وتدعو العالم للتصدي

الوطن اليوم / وكالات

اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية استمرار الاستيطان الإسرائيلي بمثابة إعلان حرب على الفلسطينيين.

وأدانت الوزارة في بيان صحفي لها، اليوم الأربعاء، مصادقة ما تسمى “لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية” على خطة لبناء 886 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، بالإضافة إلى توجه اللجنة للمصادقة بأثر رجعي على 179 وحدة استيطانية بنيت بشكل عشوائي.

كما أدانت تشكيل وزيرة القضاء الإسرائيلية اييلت شكيد لجنة حكومية للعمل على تشريع البؤر الاستيطانية، مشيرةً إلى أن ذلك يستهدف الاستيلاء على أراضي الفلسطينية التي أقيمت عليها هذه البؤر.

واستنكرت الوزارة تصريحات وزير التعليم الإسرائيلي زعيم البيت اليهودي نفتالي بينت، الداعية إلى الاستيطان في كل أنحاء “أرض إسرائيل”.

ولفتت الوزارة أنها تنظر بخطورة بالغة إلى التصعيد الإسرائيلي الرسمي والمنهجي في عمليات البناء والتوسع الاستيطاني، وترى فيه تحدياً سافراً للمجتمع الدولي وتمرداً على جميع القوانين والقرارات الدولية.

وأضافت أن تصعيد الاستيطان “بمثابة إعلان حرب متواصلة ضد الشعب الفلسطيني ومقومات استقلاله الوطني ومرتكزات وجود دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة”.

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن هذا الأمر يفرض جملة تحديات كبيرة على المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها وعلى الإدارة الدولية الراغبة في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وطالبت الوزارة كافة الدول خاصة الأعضاء في مجلس الأمن بالتصدي العاجل لـ “هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير الذي يهدد السلام والأمن في فلسطين، والتحرك للجم الانفلات والعنجهية الإسرائيلية في التعامل مع قضايا الشعب الفلسطيني وحقوقه”.

وشددت بهذا الصدد على أنه آن الأوان أن تقوم جميع الدول بترجمة إداناتها للاستيطان إلى خطوات عملية مبنية على أساس القانون الدولي ومحاسبة إسرائيل على خروقاتها وجرائمها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن