اليابان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة يعقدان شراكة لمساعدة ضحايا العنف بغزة

اليابان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة يعقدان شراكة لمساعدة ضحايا العنف بغزة

غزة / الوطن اليوم

قامت حكومة اليابان بالتبرع بمبلغ 848,000 دولار أمريكي إلى هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدعم تنفيذ مشروع يهدف لزيادة وصول النساء والفتيات ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي في غزة الى خدمات الحماية مع إيلاء اهتمام خاص بالنساء والفتيات النازحات واللواتي يعشن في منازل مكتظة.

إن النقص في خدمات الحماية المتاحة وصعوبة الحصول على الحماية للنساء ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة يزيد من تفاقم سوء وضعهن الحساس والمستضعف اصلا بصورة كبيرة. في 2011، 51% من النساء اللواتي سبق لهن الزواج في قطاع غزة صرحن بأنهن تعرضن للعنف من قبل أزواجهن في ال 12 شهرا الأخيرة (الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني). وفي حين تظهر هذه الاحصائيات أن العنف الأسري متفشي أصلا بصورة كبيرة، فإن أعقاب الصراعات غالبا ما ينتج عنها زيادة في العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الجنسي مما يزيد من الطلب على الخدمات المتخصصة. لذا على آليات العون الانساني أن تعالج هذه القضية بالذات. إن الشراكة بين اليابان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة تستجيب للحاجة الملحة للنساء والفتيات في غزة من أجل الحصول على مساعدات قانونية، وخدمات نفسية اجتماعية وملاجئ دعم وحماية.

وصرح السفير الياباني للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الوطنية السيد جونيا ماتسورا أن “حكومة اليابان قامت بصرف 100 مليون دولار امريكي كإستجابة للقضايا الإنسانية و كدعم للتنمية الاقتصادية في فلسطين من خلال المؤسسات الدولية بشكل رئيسي بما في ذلك هيئة الأمم المتحدة للمرأة. وتولي حكومة اليابان اهتماما كبيرا بقضايا تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين وقد ساهمت لجعل العالم خالي من خروقات حقوق الانسان ضد النساء. إنه لمن دواعي سرورنا أن ننفذ هذا المشروع لدعم النساء المستضعفات في غزة بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة”.

وقد أكدت الممثلة الخاصة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين السيدة سابينا ماخل أن “استثمار اليابان الاستراتيجي في دعم هذا المشروع سيعالج قضية حماية النساء والفتيات ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي كجزء من الاستجابة الانسانية واستراتيجية قطاع الحماية. ومن خلال هذا الدعم، ستتمكن هيئة الأمم المتحدة للمرأة من البناء على التدخلات القائمة في غزة للحصول على أثر أفضل للتدخلات الانسانية باتجاه تحقيق مصلحة النساء والفتيات الأكثر استضعافا”

هذا وستقيم هيئة الأمم المتحدة للمرأة من خلال الدعم الياباني شراكات مع مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة، وجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، وجمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل بهدف توفير خدمات حماية شاملة للنساء والفتيات. وستوفر دعم رئيسي لمركز حياة لتوفير خدمات متعددة الأغراض بما في ذلك خدمات الحماية والخدمات النفسية الاجتماعية وخدمات التوعية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن