هل يتم تطبيق حق الحصول على المعلومات بفلسطين؟

الحصول على المعلومات

بحث وزير العدل علي أبو دياك، اليوم الاثنين، مع وفد من تحالف الحق في الحصول على المعلومات (خبرني)، الجهود المبذولة لإعداد وإقرار مشروع قانون حق الحصول على المعلومات.

وتم خلال الاجتماع، الذي عقد في مدينة رام الله، مناقشة آليات إعداد وإقرار مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات، باعتباره من الالتزامات المترتبة على دولة فلسطين بموجب الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها وأحد الحقوق الأساسية للمواطن.

وجرى الاتفاق على مناقشة النسخة الأخيرة من مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات، وعقد جلسات تشاورية للتوافق على كل القضايا الخلافية، وإعادة النظر في الموضوع من جديد بحيث تكون كل الاستثناءات واضحة، وإبداء الملاحظات عليها من كافة الأطراف المعنية والحكومة وحسم النقاش فيها، والتوصل إلى اتفاق على نسخة نهائية من مشروع القانون يتم نقاشها من قبل الأطراف وعرضها على مجلس الوزراء لمناقشتها وإقرارها حسب الأصول.

وأكد أبو دياك أن إقرار هذا القانون يعتبر إنجازا وطنيا، على أن تراعى عند إقراره المعايير الدولية وخصوصية الشعب الفلسطيني الذي يقع تحت الاحتلال، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء وعد بإقرار المشروع في مجلس الوزراء حال عرضه قبل نهاية العام الجاري.

وشارك في الاجتماع المدير العام للمركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) موسى الريماوي، وأستاذ الإعلام صالح مشارقة، عن مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، ومسؤولة الإعلام في الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) ندين الصيفي، ومسؤول العلاقات العامة ووحدة الرصد في مركز “مدى” غازي بني عودة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن