الأربعاء 26 / يناير / 2022

أسعار الأخشاب عالمياً تقفز 93% خلال شهر

أسعار الأخشاب عالمياً تقفز 93% خلال شهر
أسعار الأخشاب عالمياً تقفز 93% خلال شهر

تضاعفت أسعار الأخشاب عالمياً خلال شهر واحد بسبب الفيضانات الأخيرة في كندا والتي قلصت الشحنات في ظل ارتفاع وتيرة الطلب بقوة وسط بقاء تزايد نشاط شركات بناء المنازل بالولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة للأخشاب المنشورة على أساس العقود المستمرة بنسبة 93.3٪ منذ تعاملات يوم 15 نوفمبر الماضي عندما بدأت الأسعار في الارتفاع بشكل مطرد.

وكانت الأسعار ترتفع في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى الفيضانات التي حدثت الشهر الماضي في مقاطعة كولومبيا البريطانية، حيث أدى هطول الأمطار الغزيرة إلى وقف مؤقت لتصدير الأخشاب.

وتصدر المقاطعة الواقعة في أقصى غرب كندا حوالي 50% من إنتاج الأخشاب اللينة إلى الولايات المتحدة، وفقاً لمجلس تجارة الأخشاب في كولومبيا البريطانية.

وتمكنت السكك الحديدية الوطنية الكندية، التي تنقل منتجات الغابات، في أوائل ديسمبر من إعادة تشغيل خدمات السكك الحديدية التي اضطرت إلى وقفها بسبب الفيضانات.

• مصر.. كيف يتأثر المواطن بأسعار الفائدة في الجمهورية؟

وفي الوقت نفسه، كان نشاط بناء المنازل في الولايات المتحدة قوياً في نوفمبر، حيث ارتفعت المساكن الجديدة بنسبة 11.8% إلى المعدل السنوي المعدل موسمياً عند 1.68 مليون منزل، حسبما قالت وزارة التجارة الأسبوع الماضي.

قال الاقتصادي أنيتا ماركوسكا وتوماس سيمونز: «إن هذا يشير إلى أن المشاريع الحالية تستغرق وقتاً أطول حتى تكتمل، نتيجة لنقص العمالة والمنتجات، وليس هناك ما يشير إلى أن هذه الاختناقات تتراجع».

وقد يتباطأ نشاط البناء مع دخول الولايات المتحدة فصل الشتاء، لكن أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة تشهد طقساً دافئاً بشكل غير طبيعي خلال شهر ديسمبر الجاري.

يشار إلى أنه رغم الارتفاع الشهري إلا إن أسعار الأخشاب المنشورة لا تزال منخفضة عن أعلى مستوياتها في مايو الماضي، عندما أدى الارتفاع المفاجئ في الأسعار إلى ارتفاع الأسعار فوق 1700 دولار.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook