Monday, September 16, 2019
اخر المستجدات

أمريكا تطمئن أوكرانيا / “لا خوف من غزو روسي”


| طباعة | خ+ | خ-

عقب ساعات من زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للقرم، تحدث نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، هاتفيًا، الجمعة، مع الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، حسبما أعلن البيت الأبيض، وأبدى كلاهما القلق بشأن تصاعد القتال في شرق أوكرانيا في الآونة الأخيرة؛ حيث تحارب كييف انفصاليين مؤيدين لروسيا.

وقال بيان البيت الأبيض إن “نائب الرئيس أوضح أن الولايات المتحدة بعثت برسالة إلى روسيا بأن العالم يتابع، وأكد ضرورة وقف تصعيد الموقف، وحث أيضًا أوكرانيا على التحلي بضبط النفس.”

وفى السياق نفسه، قلل البنتاجون من القلق القائم حيال غزو روسي محتمل لأوكرانيا، مؤكدًا أن القوات الروسية المحتشدة على الحدود بين البلدين ليست إلا من أجل تدريبات عسكرية بسيطة.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جيف ديفيس: “نشعر بالقلق إزاء استمرار احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم، وقلقون إزاء مستوى العنف المتصاعد في شرق أوكرانيا”.

وأضاف “ما لا نلحظه، هو فكرة أن هناك تعزيزًا للقوة أو حركة واسعة النطاق على وشك الحدوث في المدى القصير”.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أن الأمر لا يتعدى كونه “تحركات مصاحبة لتدريب عسكري مرتقب”.

وتجري روسيا سنويًا مناورات مماثلة في المنطقة، ومن المقرر أن مناورات العام الحالي الشهر المقبل.

وتشكل القرم، منذ الأسبوع الماضي، محور توتر تصاعد فجأة بين موسكو وكييف، وترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، اجتماعًا لمجلس الأمن المتنفذ في القرم، في خامس زيارة له للمنطقة الواقعة على البحر الأسود منذ ضمها في مارس/ آذار 2014.

وتشهد أوكرانيا، منذ عامين، نزاعًا بين القوات الحكومية وانفصاليين تقول سلطات كييف وجهات غربية إنهم يتلقون دعمًا عسكريًا من موسكو، الأمر الذي تنفيه روسيا