السبت 24 / سبتمبر / 2022

أنواع الخبز الخاصة بالرجيم

أنواع الخبز الخاصة بالرجيم
أنواع الخبز الخاصة بالرجيم

يلجأ الأفراد إلى الريجيم للتخلص من الوزن الزائد أو اتباع نظام غذائي صحي في حال الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري أو أمراض القلب.

يحتاج الريجيم الصحي إلى نوع خبز جيد يساعد على إنقاص الوزن وتجنب اكتساب المزيد من السعرات الحرارية. وتتوفر العشرات من أنواع الخبز على أرفف المحال التجارية، لكن ليست جميعها جيدة للريجيم.

أفضل أنواع الخبز للريجيم:

1- خبز الحبوب الكاملة

يصنع هذا الخبز من الحبوب الكاملة التي تنبت في الأرض بعد التعرض للحرارة والرطوبة، وقد ثبت أن النبتة تزيد من كمية وتوافر بعض العناصر الغذائية.
وجدت إحدى الدراسات أن خبز البيتا المصنوع من دقيق القمح المنبت بنسبة 50% يحتوي على أكثر من 3 أضعاف كمية الفولات، وهو فيتامين مهم لتحويل الطعام إلى طاقة، مقارنة بخبز البيتا المصنوع بدون دقيق القمح المنبت.

وتكشف الدراسات أن التبرعم يزيد أيضا من مضادات الأكسدة في الحبوب مع تقليل المركبات التي ترتبط بالمعادن مثل الحديد وتمنع امتصاصها. وعلاوة على ذلك، فإن هذه العملية تكسر بعض النشا في الحبوب وتقلل من محتوى الكربوهيدرات، لذلك، لا يزيد هذا الخبز من نسبة السكر في الدم مثل الحبوب الأخرى، مما يجعله خيارا جيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو انخفاض السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويحاولون اتباع ريجيم يساعدهم على الوصول إلى نتائج جيدة.

2- خبز القمح الكامل

تتميز حبوب القمح الكاملة، والتي تحتوي على البذرة والسويداء والنخالة، وهي الطبقة الخارجية الصلبة، على نسبة عالية من الألياف، كما تحتوي على البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن ومركبات نباتية مفيدة، لذلك فإنّ حبوب القمح الكاملة مصدر مثالي للألياف، وتعتبر أكثر تغذية من الحبوب المكررة، والتي تمت معالجتها لإزالة النخالة والبذرة.

وتم ربط الحبوب الكاملة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، لذلك ابحثي عن الخبز الذي يحتوي على دقيق القمح الكامل 100% أو دقيق الحبوب الكاملة المدرجة كأول مكون لها إذا كنتِ تتبعين أيا من أنظمة الريجيم؛ فشريحة واحدة (46 جراما) من خبز القمح الكامل تحتوي على 110 سعرات حرارية، وهو معدل جيد من السعرات الحرارية في وجباتك.

3- خبز الشوفان

يصنع خبز الشوفان عادة من مزيج من الشوفان وطحين القمح والخميرة والماء والملح. ونظرًا إلى أن الشوفان مغذ للغاية ومرتبط بعدد من الفوائد الصحية، يمكن أن يكون خبز الشوفان خيارا صحيا مثاليا مع الريجيم.

الشوفان غني بالألياف والعناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين بي 1 (الثيامين) والحديد والزنك. وقد تساعد الألياف الموجودة في الشوفان، والمعروفة باسم بيتا جلوكان، في خفض مستويات الكوليسترول، وتنظيم السكر في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع.

وجدت مراجعة لـ 28 دراسة أن تناول 3 جرامات أو أكثر من بيتا جلوكان الشوفان يوميًا أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار، ومستويات الكوليسترول بشكل عام في الجسم. وللعثور على خبز الشوفان المثالي مع الريجيم، ابحثي عن الخبز الذي يحتوي على الشوفان ودقيق القمح الكامل كأول مكونين، فشريحة واحدة (48 جراماً) من خبز الشوفان الكامل تحتوي على 130 سعرة حرارية.

4- خبز الكتان

خبز الكتان المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة وبذور الكتان، هو أحد أنواع الخبز الأكثر فائدة التي يمكنكِ تناولها بشكل عام، وأثناء اتباع الريجيم بشكل خاص، وذلك لأن بذور الكتان مصدر جيد لحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض أوميغا 3 دهني موجود في الأطعمة النباتية.

وتحتوي بذور الكتان على مركّبات تسمى قشور يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك، وقد تساعد على الحماية من بعض أنواع السرطان.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 6000 امرأة بعد انقطاع الطمث إلى أن أولئك الذين يتناولون بذور الكتان بانتظام لديهم فرصة أقل بنسبة 18% للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بأولئك الذين لم يأكلوها.

تناول خبز الكتان والأطعمة الأخرى التي تحتوي على بذور الكتان قد يكون له فوائد إضافية، مثل تحسين صحة الجهاز الهضمي. وعند شراء خبز الكتان، تأكدي من البحث عن خبز الكتان المصنوع من مكونات قليلة، مثل دقيق القمح الكامل أو دقيق الحبوب الكاملة والخميرة والماء والملح وبذور الكتان، فشريحة واحدة (34 جراما) من خبز الكتان تحتوي على 80 سعرة حرارية.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن