Thursday, June 27, 2019
اخر المستجدات

أوباما: تصرفات الروس تجاه المعارضة السورية سبب إسقاط الطائرة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/وكالات

أرجع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، حادث إسقاط الطائرة الروسية على الحدود الروسية التركية إلى استهداف الروس المعارضة السورية المعتدلة على الأرض.

وقال “أعتقد أن هذا الأمر يشير إلى مشكلة مستمرة بشأن العمليات الروسية، ذلك أن الروس يعملون على مقربة من الحدود التركية، وهم يستهدفون المعارضة المعتدلة التي تدعمها تركيا والكثير من البلدان الأخرى. إذا كانت روسيا تستهدف داعش فإن احتمالات الأخطاء والتصعيد تقل نتيجة لذلك”.

وقال أوباما، الثلاثاء، إن تنظيم داعش يشكل تهديدا خطيرا لكل الولايات المتحدة الأميركية، وعلينا تدميره وتدمير عزيمة أيديولوجيته، مضيفاً أن الجماعات الإرهابية يمكنها أن تضربنا ولكن لن تهزمنا. وقال أوباما “سننتصر على داعش”.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند في واشنطن، حيث أعلن أوباما أن الولايات المتحدة وفرنسا “موحدتان” ضد الإرهاب.

وقال استطعنا قطع خطوط الإمداد عن داعش في مناطق كثيرة، وإن على الأوروبيين العمل لمنع تسلل الإرهابيين وعودة المقاتلين الأجانب.

وعن هجمات باريس الدامية التي راح ضحيتها 132 شخصا، وأصيب فيها المئات قال إن هجوم #داعش على #باريس يستهدف العيش المشترك بين الأديان والثقافات.

وأضاف “المجرمون لم يهاجموا فرنسا فحسب، بل الديمقراطية عموما”.

وعن الأزمة السورية قال أوباما “ناقشنا فعالية الضربات الجوية التي أدت إلى تراجع داعش على الأرض”، مشيراً إلى أن الضربات الروسية على المعارضة المعتدلة يعزز نظام الأسد.

وقال أوباما إن الاستهداف الروسي للمعارضة السورية المعتدلة سيمنع تعاوننا مع موسكو.

وأضاف “سنستمر في مساعدة اللاجئين وحماية مواطنينا في ذات الوقت”.