الأحد 11 / أبريل / 2021

إسرائيل تروج رسميا لإنشاء سكة حديد من خليج حيفا حتى الخليج العربي

إسرائيل تروج رسميا لإنشاء سكة حديد من خليج حيفا حتى الخليج العربي
إسرائيل تروج رسميا لإنشاء سكة حديد من خليج حيفا حتى الخليج العربي

أعلنت وزارة النقل الإسرائيلية يوم أمس أنها بدأت بنشاط في الترويج لمشروع سكة حديد من خليج حيفا الى الخليج العربي ، حيث ان اللجنة الوطنية للبنية التحتية تناقش إيداع مشروع النقل الضخم الذي تروج له وزيرة النقل والمواصلات والسلامة على الطرق ميري ريغف.

وبحسب موقع (غلوبس) الإسرائيلي فإن المشروع الذي ولد في عهد الوزير يسرائيل كاتس في وزارة المواصلات تم دفعه من قبله خلال فترة توليه منصب وزير المخابرات والشؤون الخارجية ، ويفترض ان يكمل مشروع سكة حديد في مرج بن عامر الذي يربط بين بيسان والعفولة والسكة الحديد في الساحل ويفترض وصولها الى محطة القطار الجديدة ومحطة الشحن على المعبر الحدودي الى الأردن.

ووفقا للموقع فإنه وفي إطار الخطة سيتم استكمال السكة الحديد الذي سيربط محطة قطار بيسان مع معبر الملك حسين (نهر الأردن) على الحدود الإسرائيلية الأردنية.

وبحسب وزارة النقل الإسرائيلية سيسمح المشروع بنقل البضائع بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية ، ويقلل بشكل كبير من اكتظاظ حركة الشاحنات على الطرق ويكمل شبكة سكة حديد الركاب وفقا للخطة الاستراتيجية للسكك الحديدية الإسرائيلية لعام 2040.

وسيسمح المشروع بنقل البضائع القادمة من الأردن والخليج العربي بواسطة قطار المرج مباشرة الى الموانئ الإسرائيلية ، علما أنه يتم نقل البضائع حاليا بواسطة شاحنات ، وبعضها يستخدم أسلوب “ظهر الى ظهر” حيث يتم تحميل البضائع من شاحنات أردنية الى شاحنات إسرائيلية في طريقها الى مينائي حيفا واسدود.

وقال الموقع الإسرائيلي إن تكلفة المشروع في الجانب الإسرائيلي تقدر بحوالي 3.5 مليار شيكل بما في ذلك إنشاء مسار مزدوج للسكة الحديد بطول 15 كيلو متر ومنظومة جسور وأنفاق وجسور فوق الجداول وتحويل الطريق 90 مما سيحسن سلامة السفر على الشارع.

وأوضح الموقع أنه من المفترض ان يتم ربط خطة السكة الحديد عند جسر الملك حسين بشبكة السكك الحديدية الأردنية وسيكون بمثابة جسر بري الى الشرق.

وأشار الموقع الى ان الخبراء يشككون ، فيما إذا كانت الأردن التي تمر بوضع صعب ، قد تبدأ في الخطة ، حيث أنها في العامين الماضيين حاولت الحكومة الأردنية استقطاب مستثمرين لإعادة تأهيلها وتوسيعها.

وبحسب وزارة النقل فإن سكة حديد المرج ستعمل في المستقبل كممر نقل إقليمي لحركة البضائع بين أوروبا والشرق الأوسط وستشكل رابطا مع البحر الأبيض المتوسط وجسر سلام ، وسيسهم الخط في تحسين الارتباط بين البحر الأبيض المتوسط والأردن ، ومن هناك الى الخليج العربي ليشكل مسارا مكملا لمسار المواصلات البحرية المحيطة بشبه الجزيرة العربية.

لقراءة مزيد من المقالات عن (سكة حديد) اضغطوا على الروابط التالية:

إسرائيل تكشف عن مشروع خط سكة حديد يربطها بالسعودية

 

“إسرائيل” تسوق نفسها بمشروع سكة حديد إقليمية

يديعوت: إسرائيل تشرع بوضع مخطط سكة حديد تربطها بالسعودية

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن