الأربعاء 27 / أكتوبر / 2021

إعفاء الوافدين والمنشآت الصغيرة من المقابل المادي

إعفاء الوافدين والمنشآت الصغيرة من المقابل المادي
إعفاء الوافدين والمنشآت الصغيرة من المقابل المادي

المقابل المادي للمنشآت الصغيرة، حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى تبني مجموعة من الإجراءات والحزم التحفيزية للمنشآت الصغيرة لمواجهة انتشار فيروس (كورونا) المستجد، لذا قامت السعودية بإعفاء مجموعة من المنشآت الصغيرة من المقابل المادي، وذلك لتعزيز فرص القطاع الخاص والعمل على النهوض بها في ظل التحديات والصعوبات التي يواجها العاملين في هذه المنشآت.

المقابل المادي للمنشآت الصغيرة

جاءت إجراءات إعفاء الوافدين والمنشآت الصغيرة من المقابل المادي في إطار الرؤية السليمة التي تراها المملكة تجاه تنمية الاستثمار والحفاظ على أساسه في ظل وجود ظروف انتشار عدوى فيروس كورونا التي اجتاحت المملكة والعالم، ومن هنا حرصت المملكة على القيام بحزمة من القرارات الخاصة بالمنشأة الصغيرة تأتي على النحو التالي:

ننصحك بالاطلاع على: إليكم آلية التسجيل في دعم صغار مربي الماشية وفق شروط 1443

البند الأول:

صدور قرار بإعفاء المنشآت الصغيرة والتي يبلغ عدد أفراد الأشخاص العاملين بها حوالي تسعة أفراد إضافة إلى مالك المنشأة نفسه أول أقل من ذلك من دفع المقابل المادي.

وجاء هذا القرار بموجب القانون رقم 353 الصادر من مجلس الوزراء بتاريخ 25/12/1432، والذي تم تعديله وفقاً لقانون رقم 197 بتاريخ 23/3/1438 وجاء على النحو التالي:

الإعفاء عن عدد اثنين من الوافدين الذين يعملون في المنشأة الصغيرة من المقابل المادي، وذلك في حالة كان صاحب المنشأة متفرغاً لها تفرغ كامل إضافة إلى التسجيل في التأمينات الاجتماعية.

الإعفاء عن حوالي أربعة من الوافدين الذين يعملون في المنشأة الصغيرة، وذلك في حالة كان أحد العاملين بها سعودي ويحمل الجنسية السعودية ومسجلاً في التأمينات الاجتماعية.

وفي جميع الحالات يكون عدد الأفراد الذين يتم الإعفاء عنهم لا يزيد عن أربعة أفراد وافدين.

البند الثاني:

يتم تطبيق ما جاء في البند الأول من قرارات لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، حيث تبدأ السنة الأولى من تاريخ صدور هذا القرار.

البند الثالث:

يجب على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقديم عرض بشكل سنوي إلى ما يعرف باسم لجنة سياسات سوق العمل خلال فترة الإعفاء، وذلك بعد التنسيق مع وزارة التجارة وأيضاً مع الهيئة العامة للمنشآت سواء الصغيرة والمتوسطة، ويجب أن يتضمن هذا العرض الناتج عن القرار التالي:

ويجب أن يتضمن هذا العرض الناتج عن القرار التالي:

• النتائج المترتبة على إعفاء المنشأة الصغيرة بموجب قرار البند الأول.

• الآثار المترتبة على رفع القيمة الإنتاجية للمنشآت سواء الصغيرة أو متناهية الصغر بعد قرار الإعفاء.

• آثر الإعفاء الناتجة على التستر التجاري.

• آثر الإعفاء الواقع على المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر من حيث النمو.

• العمل على مراقبة السلوك الناتج عن المؤسسات والمنشآت المتوسطة والكبيرة بعد تطبيق قرار الإعفاء على المنشآت الصغيرة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: متى ينزل حافز بعد التسجيل.. شروط الحصول على دعم برنامج hafiz (فيديو)

المقابل المالي للوافدين 2021

يبحث العديد من الوافدين عن المقابل المالي لعام 2021، خاصة بعد انتشار العديد من الشائعات حول زيادة المقابل المالي.

وكانت المملكة العربية السعودية بدأت تنفيذ المقابل المالي بداية من عام 2018 م، وكان الوافد يدفع مبلغ مالي يتراوح من 300 إلى 400 ريال سعودي.

وبحلول عام 2019 زادت الرسوم المفروضة على الوافدين بواقع من 500 إلى 600 ريال سعودي وتوقع العديد من الوافدين أن يكون المقابل المالي بحلول عام 2021 هو حوالي من 700 إلى 800 ريال سعودي.

ولكن بحلول عام 2021 وتحديداً في شهر سبتمبر الماضي قامت المملكة بإعفاء الوافدين من المقابل المالي لمدة 5 سنوات للذين يعملون في المنشأة الحاصلة على تراخيص صناعية، وذلك مقابل أن تتحمل الحكومة السعودية القيمة المالية عن هذا القرار.

إلغاء رسوم المرافقين

يعد خبر “إلغاء رسوم المرافقين” من الأخبار التي انتشرت بشكل سريع بين الوافدين في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن الإدارة العامة للجوازات أكدت على إلغاء بعض الرسوم وليست جميع الرسوم بالنسبة للوافدين.

حيث أكدت المملكة على عدم نيتها في رفع رسوم المرافقين خلال عام 2021، نتيجة للظروف التي تمر بها البلاد والعالم العربي من انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد لاقي هذا الخبر فرحة عارمة وسط الوافدين والمغتربين.

بالإضافة إلى أن المملكة العربية السعودية فتحت الباب على مصراعيه أمام التأشيرات السياحية للعديد من الوافدين في البلدان العربية والأجنبية، خاصة أنه يوجد أكثر من حوالي 50 دولة ما بينها دول عربية وأجنبية يحق لأبنائها الدخول إلى المملكة.

والجدير بالذكر أن مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية ناشد وزارة التجارة بعدم رفع رسوم المقابل المالي أمام الوافدين في العام المقبل 2021، بالإضافة إلى إبقاء رسوم عام 2021 على نفس العام الماضي 2019م.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook