Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

إعفاء نائب وزير دفاع السعودية من منصبه


| طباعة | خ+ | خ-

 

أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا مساء السبت يقضي بإعفاء نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز من منصبه، بعد 40 يومًا من تعيينه في منصبه؛ حيث كان من قبلُ يشغل منصب أمير منطقة الرياض.

كما أصدر أمرًا ملكيًّا ثانيًا بإعفاء الدكتور سعود بن سعيد بن عبد العزيز أبي نقطة، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى من منصبه، وتعيين محمد بن فيصل بن جابر أبي ساق بدلًا منه.

وطبقًا لوكالة الأنباء السعودية، فقد صدر اليوم أمر ملكي جاء فيه: “بناء على ما عرضه علينا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بكتابه رقم 20180 بتاريخ 28/8/1435هـ ، أمرنا بما هو آت: أولًا يعفى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود نائب وزير الدفاع من منصبه، ثانيًا يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

وجاء قرار إعفاء نائب وزير الدفاع السعودي من منصبه، بعد يوم واحد من اجتماع مجلس الأمن الوطني برئاسة الملك عبد الله الذي أمر”باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لحماية مكتسبات الوطن وأراضيه، وأمن واستقرار الشعب السعودي الأبي”.

وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي: “بناء على الأحداث الجارية في المنطقة، وخاصة في العراق، درس مجلس الأمن الوطني برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز مجريات الأحداث وتداعياتها، وحرصًا من خادم الحرمين الشريفين على حماية الأمن الوطني للمملكة العربية السعودية مما قد تلجأ إليه المنظمات الإرهابية أو غيرها من أعمال قد تخل بأمن الوطن، فقد أمر الملك عبد الله باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لحماية مكتسبات الوطن وأراضيه، وأمن واستقرار الشعب السعودي الأبي”.

وقد أشار مراقبون أن المملكة اتخذت إجراءات أمنية وعسكرية، لمواجهة ما يحدث من تطورات في العراق، من تحريك وحدات عسكرية وتعزيزات للقوات على الحدود الشمالية والشرقية، ورفع الجاهزية لحماية الحدود بعد تواتر أخبار عن وصول مسلحي “داعش” على مسافة 110 كم من الحدود السعودية، وهذه التطورات والإجراءات تدعو للتساؤل حول إعفاء نائب وزير الدفاع في هذا الوقت، في ظل الإجراءات العسكرية والتعبوية التي تتخذها السعودية.

والمعروف أن الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان يشغل منصب نائب وزير الدفاع السعودي، رجل عسكري دراسة وخبرة، هو الابن الثالث من أبناء الأمير بندر بن عبد العزيز، وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية ببريطانيا وبعدها خدم في القوات البرية الملكية، ورقي إلى رتبة فريق ركن وتم تعيينه قائدًا للقوات البرية. وبعد وفاة الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، صدر مرسوم ملكي بتاريخ 4/4/1434هـ الموافق لـ14/2/2013 بإعفاء الأمير محمد بن سعد نائب أمير منطقة الرياض، وتعيين الأمير خالد بن بندر أميرًا لمنطقة الرياض بمرتبة وزير، وتعيين الأمير تركي بن عبد الله نائبًا لأمير منطقة الرياض بمرتبة وزير.