Monday, August 19, 2019
اخر المستجدات

اجتماع تشاوري بين تركيا وإسرائيل لأول مرة منذ 2010


| طباعة | خ+ | خ-

لأول مرة منذ 2010، سيعقد وفد من الخارجية التركية مع وفد من الخارجية الإسرائيلية أول أجتماع للمشاورات السياسية بين البلدين يوم الأربعاء المقبل في العاصمة التركية أنقرة.

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة “الأناضول” التركية، اليوم الاثنين، أن مستشار وزارة الخارجية التركية، أوميد يالجين، سيترأس الوفد التركي، في حين سيترأيس الوفد الإسرائيلي مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية “يوفال روتيم”، حيث سيعقد الاجتماع في مقر وزارة الخارجية في أنقرة.

وأشارت المصادر أن اجتماع المشاورات السياسية، يهدف إلى اتخاذ خطوات لتطوير العلاقات متعددة الأبعاد بين الجانبين، وتفعيل الزيارت المتبادلة.

وأوضحت المصادر أن وزيرا تركيا، سيجري في هذا الإطار زيارة إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، دون إعطاء مزيداً من التفاصيل حول الزيارة، وأسم الوزير.

وقررت تركيا وإسرائيل أواخر يونيو/حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما بعد أن نفذت تل أبيب الشروط التركية.

وبدأت صفحة جديدة في العلاقات التركية الإسرائيلية، عقب اتخاذ الدولتين الخطوة الأخيرة في عملية التطبيع بينهما، بتسمية كل منهما سفيرا لها لدى الطرف الآخر لأول مرة بعد 6 سنوات.

وتوترت العلاقات بين البلدين إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة “مافي مرمرة” التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتله 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفي ناشط عاشر لاحقًا، متأثرًا بجراحه.