Monday, October 21, 2019
اخر المستجدات

الإعلامي الحكومي: خطوات عملية للحفاظ على موقع تل السكن الأثري


| طباعة | خ+ | خ-

أكد المكتب الإعلامي الحكومي أن الفترة المقبلة ستشهد خطوات عملية ومكثفة من وزارة السياحة والأثار والجهات الحكومية للحفاظ على موقع تل السكن الأثري.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في بيان صحفي عقب اجتماع النيابة العامة ووزارة السياحة والأثار وسلطة الأراضي لاستعراض كل ما أثير حول موقع تل السكن، إنه تم معاينة منطقة الموقع، وتم الاتفاق أن تقوم وزارة السياحة والآثار بوضع الخطط والمشاريع المستقبلية لمواصلة عملية التنقيب والحفريات في الموقع الأثري، والسعي للتنسيق مع الجهات العربية والدولية للبدء بخطوات جادة من الحفريات.

وأضاف المكتب، أنه تم الاتفاق على “منع أي أعمال تجريف في المنطقة التي جرى تخصيصها كحرم للموقع الأثري “تل السكن” بحضور الخبير الفرنسي وعدد من أساتذة التاريخ في الجامعات الفلسطينية، والواقعة بين حدود أبراج الظافر جنوباً، حتى جامعة غزة شمالاً، ومن جامعة فلسطين غرباً حتى حدود الشارع الهيكلي شرقاً، على أن يخضع هذا الموقع بالحدود المذكورة سابقاً “كموقع أثرى” لسلطة وزارة السياحة والآثار”.

وأشار إلى أنه تم تكليف سلطة الأراضي بأعمال رفع المساحة وإسقاط الخرائط الورقية على الواقع وتركيب الزوايا وتحديد الحدود للموقع خلال ٢٤ساعة، إضافة لتعيين حراسة دائمة للموقع تضاف لحراسة وزارة السياحة والأثار على مدار الساعة حتى انتهاء أعمال التسوية حول الموقع.

وأكد المكتب أن وزارة السياحة ستقوم بوضع لافتات إرشادية وتعريفية واضحة بحدود الحرم الأثري بالكامل وذلك خلال أسبوع، مع عملها على إدراج الموقع في كافة المخططات الهيكلية والإقليمية المعتمدة والمعمول بها في قطاع غزة كموقع أثري.