Monday, September 16, 2019
اخر المستجدات

الدوحة تحصل على موافقة تل ابيب لإنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية


| طباعة | خ+ | خ-

أكد السفير القطري محمد العمادي ، على دعم قطر لفئة رجال الاعمال التي تعد ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الفلسطيني بغزة الذي تساهم المشاريع القطرية بإحياء 40% منه ، مشيرا الى ان اللجنة القطرية حرصت على مساهمة الشركات الفلسطينية في القيام بمشاريع الاعمار وكذلك حل ازمة الكهرباء في قطاع غزة؛ لما لذلك أهمية كبيرة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقاء له في جمعية رجال الاعمال بمحافظات غزة مع رجال اعمال ، حيث رحب رئيس جمعية رجال الاعمال ، علي الحايك بالسفير القطري شاكرا الجهود القطرية المتواصلة في عملية اعمار غزة ، ومثمنا اصرارها على المشاركة الفعالة لرجال الاعمال الفلسطينيين والشركات المحلية في عملية اعادة الاعمار بغزة.

وأعرب علي الحايك عن شكره لدولة قطر أميراً وحكومة وشعباً مشيداً بدور العمادي وأهمية وجدوى الزيارات المكوكية التي يقوم بها بين قطر وغزة ورام الله والجهود التي يبذلها على صعيد دعم احتياجات مواطني قطاع غزة .

أزمة الكهرباء

أكد العمادي أنه يتم في الوقت الحالي دراسة الجوانب الفنية لإنشاء محطة الطاقة حيث يجري دراسة مكان الاقامة عبر مهندسين فنيين بالدوحة، مشيراً إلى أن تغطية نقص كمية الطاقة التي يحتاجها قطاع غزة من المقرر أن توفره تركيا عبر مشاريع مرتقبة بغزة.

ويحتاج قطاع غزة إلى 400 ميجاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميجاوات، تقدم إسرائيل منها 120 ميجاوات، ومصر 32 ميجاوات وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميجاوات، وذلك وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

كما جدد تمسك دولة قطر وحرصها على تنفيذ مشاريعها كافة في قطاع غزة من خلال شركات المقاولات المحلية الفلسطينية وعبر الاستعانة بالأيدي العاملة المحلية والموردين المحليين لكل ما يتعلق بتنفيذ المشاريع المختلفة التي تمولها قطر في القطاع .

وفي ختام الزيارة، قدم الحايك صورة لأمير دولة قطر كهدية من الجمعية لسفير القطري محمد العمادي تقديراً لدوره وتكريماً لجهوده في اللجنة القطرية لإعمار غزة، متمنياً له التوفيق في إتمام المشاريع القطرية، داعياً إياه لاستمرار التواصل مع القطاع الخاص من رجال الأعمال.