Thursday, October 1, 2020
اخر المستجدات

الديك :لا يمكن الحديث عن موعيد فتح معبر رفح حتى اللحظة لإدخال 3200 عالق


| طباعة | خ+ | خ-

أكد أحمد الديك مستشار وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاثنين 10/8/2020، أنه لا يمكن الحديث عن مواعيد بشأن فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة حتى اللحظة ، مشدداً على أن السفارة الفلسطينية هي الجهة الرسمية الوحيدة التي ستعلن موعد فتح معبر رفح لإدخال العالقين .

وقال الديك خلال تصريحات لـ صوت القدس :”إن 3200 عالق من تركيا، الإمارات، الجزائر، السعودية، والسودان ، يواصلون الاتصال والمناشدات منذ 5 شهور لتسهيل عودتهم لقطاع غزة وخاصة أن عدداً كبيراً منهم انتهت إقاماتهم والدول التي يعيشون فيها تفرض عليهم غرامات ويعيشون ظروف صعب.

وبين الديك، أنه ومنذ اليوم الأول لبداية فيروس كورونا تم الايعاز للسفارات في الخارج ، لمتابعة أوضاع الفلسطينيين في الخارج وخاصة من أبناء قطاع غزة ، ومتابعة أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل صناديق بين جميع دول العالم واعتمدنا على تبرعات رجال الأعمال الفلسطينيين للوقوف مع أبناء شعبنا في الشتات.

وقال الديك:” آن الأوان لكافة الجهات الرسمية من أجل فتح معبر رفح لإدخال 3200 عالق من ابناء قطاع غزة موجودين خارج الوطن ، ولابد أن يكون معبر رفح مفتوحاً لإجلاء كافة العالقين وليس جزء منهم ” .

و بشأن التساؤلات حول الضمانات لإدخال العالقين حال وصولهم لمصر، قال ” المتواجدون في الخارج يعبرون عن خشيتهم من وصول المعبر وعدم السماح لهم بالدخول لإكتمال الأعداد وإدخال جزء منهم .

و بشأن إيعاز للعالقين بالوصول لمعبر رفح فور الاعلان، أوضح أنه في حال تحديد الموعد يمكن للسفارة تسيير طائرات لإجلاء العالقين من تركيا والجزائر لمطار القاهرة .