Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

الرئيس الأمريكي يقترح على أبومازن كونفدرالية مع الأردن والأخير وافق بشرط


الرئيس الأمريكي يقترح على أبومازن كونفدرالية مع الأردن والأخير وافق بشرط

| طباعة | خ+ | خ-

نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الأحد، ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) لمندوبين من حركة “السلام الآن” الإسرائيلية خلال لقائه بهم في مدينة رام الله.

وحسب الصحيفة، التي نقل عنها موقع “المصدر” الإسرائيلي، قال الرئيس أبومازن، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو الذي يرفض الالتقاء به، لافتاً إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرض عليه كونفدرالية مع الأردن، وفق الصحيفة.

وأوضح أبومازن، أن طاقم المفاوضات الأمريكي عرض أمامه خطة سياسية، تستند إلى إقامة كونفدرالية مع الأردن، وأنه يوافق على برنامج كهذا فقط إذا كانت إسرائيل جزءاً من الكونفدرالية.

وتابع الرئيس، حسب الصحيفة: “سُئلت إذا كنت أومن بالفيدرالية مع الأردن، أجبت: نعم، أريد إقامة كونفدرالية ثلاثية مع الأردن وإسرائيل، وسألت إذا كان الإسرائيليون يوافقون على هذا الاقتراح، والولايات المتحدة عدوة الفلسطينيين، وتلغي إمكانية صنع السلام”.

وحسب الصحيفة، أكد الرئيس أبومازن أنه يعارض مبادرة ترامب متابعاً: “التقيت ترامب أربع مرات، أوضح لي أنه يؤمن بحل الدولتين، وبإقامة دولة منزوعة السلاح، مؤكداً أن حلف الناتو سيحافظ على الأمن”.

وفق أقوال أبومازن، ترفض إسرائيل المفاوضات مع الفلسطينيين، رغم أن الروس بادروا إلى إجراء لقاءات في فرصتين، وبادر اليابانيون، الهولنديون، والبلجيكيون إلى إجراء لقاءات أيضاً.