Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

الرئيس عباس غاضب من اتصالات تجريها دولة عربية مع حماس بطلب أمريكي


أبومازن غاضب من اتصالات تجريها دولة عربية مع حماس بغزة بطلب أمريكي

| طباعة | خ+ | خ-

قالت صحيفة (الحياة اللندنية) الصادرة اليوم السبت، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس غاضب من اتصالات تجريها دولاً عربية مع حركة حماس في غزة بطلب من الإدارة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية غربية قولها أن الإدارة الأميركية تجري اتصالات مع إحدى الدول العربية في شأن قطاع غزة، ما يثير قلق السلطة الفلسطينية وغضبها.

وأوضحت المصادر الديبلوماسية أن مبعوثين من البيت الأبيض زاروا دولة عربية في الأسابيع القليلة الماضية وأجروا اتصالات معها بحثوا خلالها الأوضاع الإنسانية والأمنية والسياسية في قطاع غزة، كما ناقشوا أموراً سياسية حساسة، مثل فرص إقناعها حركة حماس باتخاذ خطوات سياسية وأمنية في غزة، من قبيل عدم معارضة المساعي الأميركية لحل سياسي شامل في المنطقة ( صفقة القرن )، وتشكيل إدارة خاصة لقطاع غزة من شخصيات مستقلة تتلقى دعماً مالياً أميركياً وغربياً لحل المشاكل الإنسانية في غزة.

وقالت إن الأطراف المختلفة ما زالت في مرحلة درس الأفكار.

وأصدر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الأربعاء الماضي بياناً مفاجئاً اعتُبر بمثابة رد على هذه الاتصالات، وحض فيه الدول العربية على التخلي عن وهم إقامة سلام مع العرب من دون الفلسطينيين.

وأفاد البيان الذي جاء عقب زيارة قام بها المبعوث الأميركي جيسون غرينبلات إلى إحدى الدول العربية، بأن الاستفزاز الأميركي والاستهتار بالعالم العربي والمجتمع الدولي ساهما في زيادة عدم الثقة غير الموجودة أصلاً وسقوط وهم إقامة سلام مع العرب من دون الفلسطينيين من خلال تجاوز مبادرة السلام العربية، والمس بالتوازن الوطني والقومي.

وذكرت المصادر أن هذه الاتصالات أثارت غضب الرئيس محمود عباس الذي رأى فيها محاولة أميركية للضغط عليه للعودة إلى المسار السياسي.