الأربعاء 08 / فبراير / 2023

الرياض تدرس قطع العلاقات مع بيروت

الرياض تدرس قطع العلاقات مع بيروت
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

كشف مصدر دبلوماسي عربي مطلع في لبنان عن أن المملكة العربية السعودية تدرس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية اللبنانية.

وقال المصدر: “الرياض تدرس قطع العلاقات الدبلوماسية، واحتمال اتخاذ قرار بسحب السفير السعودي من بيروت خلال وقت قريب”.

يأتي ذلك بعد موجة من ردود الفعل الغاضبة على خلفية تصريحات مسجلة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، أطلقها خلال حلقة لبرنامج “برلمان الشعب” الذي تبثه قناة (الجزيرة) القطرية.

وقال قرداحي إن جماعة “أنصار الله” – الحوثيين التي يحاربها التحالف العربي بقيادة السعودية – يدافعون عن أنفسهم في اليمن ضد “الاعتداءات”، واصفا الحرب في اليمن بالعبثية والتي يجب أن تتوقف.

وردا على سؤال حول وجود اعتداء سعودي إماراتي على اليمن، قال: “أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن هناك اعتداء منذ 8 سنوات وما زال مستمرا، ما لم تكن قادرا على تنفيذه في عامين لن تستطيع تنفيذه في ثماني سنوات”.

• السعودية تعاقب لبنان على خلفية كلام قرداحي وتغلق مكاتب (MBC)

وأُطلقت دعوات تطالب قرداحي بالاستقالة، بعد بوادر لاحتقان العلاقات مع الخليج. ودعا لنائب فيصل الصايغ عضو كتلة اللقاء الديمقراطي، إلى استقالة وزير الإعلام اللبناني على خلفية تصريحاته.

ووفقا لتصريحات الصايغ، فإن موقف جورج قرداحي يهدد بطرح الثقة فيه داخل مجلس النواب إن لم يبادر هو بالاستقالة، قائلا إن الوزراء في كل دول العالم يحتفظون بآرائهم الشخصية لأنفسهم.

وعلى خلفية التصريحات التي أدلى بها قرداحي قبل توليه الوزارة، استدعت دول خليجية عدة السفراء اللبنانيين للاعتراض على تعليقات الوزير، فيما قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن التصريحات لا تمثل الدولة اللبنانية وصدرت عنه قبل توليه الوزارة في الشهر الماضي.

ورفض قرداحي الاستقالة من منصبه أو الاعتذار عن التصريحات، قائلا: “لن أعتذر ولم أتهجم على أحد، وأنا ضد الحرب العبثية، ولا يجوز أن يكون هناك من يملي علينا ما يجب القيام به من بقاء وزير في الحكومة أو عدمه”.

كما تجدر الإشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على وكالة (سبوتنيك) الروسية وقد قام فريق التحرير في صحيفة (الوطن اليوم) الإلكترونية بالتأكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الأساسي.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن