Monday, September 16, 2019
اخر المستجدات

العمادي/ صرف المنحة القطرية للموظفين المدنيين خلال الأسبوع الجاري


| طباعة | خ+ | خ-

أكد محمد العمادي، السفير القطري ورئيس اللجنة القطرية إلى قطاع غزة،  أن صرف المنحة المالية للموظفين المدنيين بغزة، سيتم خلال الأسبوع الجاري.

وأعلن العمادي خلال مؤتمر صحفي للتوقيع على مشاريع جديدة برعاية قطرية، اليوم الاثنين، عن مشاريع جديدة لغزة بقيمة 40 مليون دولار.

وأوضح أن هذه الرزمة من المشاريع هي الأخيرة من مشاريع مكرمة الـ 407 ملايين دولار التي قدمتها بلاده منذ أربع سنوات لصالح مشاريع إعادة الإعمار.

وذكر أن المشاريع ستشمل استكمال المرحلة الثالثة من شارع صلاح الدين بقيمة 20 مليون دولار، وقصر العدل بقيمة 10 ملايين دولار، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة من مدينة الأمل، والبنية التحتية لمدينة حمد بخانيونس، وتأثيث المدارس وعقود الاستشارية.

وأشار العمادي إلى أن المشاريع السابقة والمزمع تنفيذها خدمت أهالي قطاع غزة من خلال إعادة ترميم المساكن المتضررة وبناء المنازل المدمرة والمساجد والمستشفيات الملاعب والمدارس وغيرها.

وأكد أن تسليم مشاريع إعادة الإعمار تم خلال 3 أعوام وهو وقت قياسي، تم به الانتهاء من معظم المشاريع.

وكانت قطر أعلنت عن توفيرها 31 مليون دولار لصالح صرف راتب شهر كامل للموظفين المدنيين من حكومة غزة السابقة، الذين تنكرت حكومة التوافق لهم ولحقوقهم.

من جهته، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، أنه رغم بطء تقدم عملية الاعمار بسبب عدة عوامل أبرزها تقييد إدخال مواد البناء، إلا أنه تم إنهاء ما نسبته 36% من المنازل المتضررة بشكل كلي، و67% من المتضررة بشكل بليغ.

وشدد الحساينة على ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي بشكل كامل، مؤكداً ضرورة توفر إرادة دولية لإنهائه.

وأكد الحساينة اهتمام حكومة الوفاق بإنجاز ملف الاعمار وإزالة كافة العقبات لإنهاء هذا الملف.

وثمن الجهود القطرية لإعمار غزة، مشيداً بجهود السفير محمد العمادي ووصفه بأنه  “رجل فلسطيني بامتياز وهو يتنقل بين غزة ورام الله والقدس والخليل وقطر”.