Saturday, August 15, 2020
اخر المستجدات

الكشف عن الدول الضالعة في التفجيرات المتتالية بإيران


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – وكالات: قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية إن سلسلة الانفجارات التي شهدتها إيران خلال الأسابيع الاخيرة جاءت نتيجة للتعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل في إطار استراتيجية مشتركة للرد بحزم على التهديد الإيراني.

وكما ذكر قناة كان العبرية، نقلت الصحيفة عن مصادر كبيرة في تل أبيب وواشنطن قولها إن الدولتين تعاونتا في استهداف مواقع عسكرية حساسة في إيران بما فيها منشأة لتخصيب اليورانيوم قرب نطنز وقاعدة صواريخ قرب بارتشين جنوبي العاصمة الإيرانية وقاعدة للحرس الثوري إلى الجنوب من طهران.

وبحسب الصحيفة فإن الهدف من التعاون الجديد هو ضعضعة النظام الإيراني والتوضيح له أنه تم خرق حتى القواعد النووية والصاروخية الأكثر سرية له.

وقال محللون أمنيون للصحيفة إن إسرائيل والولايات المتحدة تعولان في الفترة القريبة على أن يكون رد طهران على الهجمات محدودا كما كان عليه بعد تصفية قائد فيلق القدس قاسم سليماني في شهر يناير – كانون الثاني الماضي.

وأضافوا أن الاستراتيجية الجديدة تنص على القيام بعمليات سرية واستهداف قادة بارزين في الحرس الثوري والمساس بالبرنامج النووي الإيراني.

وأوردت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الأضرار التي لحقت في منشأة أجهزة الطرد المركزي في نطنز تعد أكبر مما كان يعتقد في بداية الأمر وأن صورا جديدة تم التقاطها من الأقمار الصناعية تدل على ذلك.

ونقلت الصحيفة عن خبراء اعتقادهم أن عملية تصليح هذه الأضرار وإعادة البرنامج النووي إلى وضعه السابق ستستغرق عامين على الأقل.


  • تابعنا