Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

الكشف عن “ميزانية سرية” لمستوطنات الضفة الغربية


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله / الوطن اليوم

كشفت نائب في الكنيست الصهيوني، النقاب عن أن المستوطنين في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة يحصلون على ميزانيات كبيرة من حكومة الاحتلال، أكبر بكثير مما يحصل عليها باقي “الإسرائيليين”.

وكانت النائب ستاف شفير، تحدثت في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية، الصادرة اليوم الأحد (21-12)، ردا على ما نشره غرشون مسيكا، رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني “شومرون” في الضفة الغربية المحتلة، والتي ادعى فيها أن المستوطنين في الضفة الغربية هم مواطنون من الدرجة الثالثة، حيث قالت، إن  “مسيكا يحصل على موارد لمواطنيه، يمكن لسكان الجنوب والشمال الحلم بمثلها فقط”.

وبحسب شفير، فإن ميزانية سلطة الاستيطان بلغت في مطلع العام 58 مليون شيكل (18مليون دولار)، وتم منذ ذلك الوقت تضخيمها إلى قرابة 700 مليون (200 مليون دولار)، مبينة أن 75 في المائة من الميزانية يتم تحويلها إلى مستوطنات الضفة الغربية، كما لو أنه لا يوجد استيطان في الجليل والنقب والجولان.

وأضافت إنه “تحت الستار الأمني يتم تحويل الملايين من خارج الميزانية، رغم أنه لا تربط بينها وبين الأمن أي صلة”، وقالت شفير، إن “الحقائق تفند ادعاءاته (غرشون مسيكا)، فهناك مجموعة من أصحاب المصالح التي تبتز ميزانية الدولة، وتتصرف بها كما لو كانت من جيبها الخاص”.

وكشفت أن حوالي 87 في المائة من بنود الميزانية يتم تغييرها بشكل سري بعد المصادقة عليها في “كنيست” من خلال لجنة المالية التي يترأسها نيسان سلوميانسكي من حزب “البيت اليهودي”.