Monday, September 16, 2019
اخر المستجدات

اللجنة الدولية للصليب الأحمر / “الأوضاع في قطاع غزة صعبة”


| طباعة | خ+ | خ-

قال مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، “ممادو سو”، إن الأوضاع في قطاع غزة صعبة، وآن الأوان للمجتمع الدولي أن يتفهم جنون خوف طفلة من رفح في العاشرة من عمرها من حرب رابعة، أو قناعة خريج من مدينة غزة أن لا ثمة شيء يدعو للأمل في هذه الحياة.

جاء ذلك في خطاب ألقاه في الجامعة الاسلامية بغزة بمناسبة تخريج فوج الأمل للعام 2016، تناول فيه الأوضاع الانسانية في غزة.

وقال: “هنا في قطاع غزة قابلت فتاتين هناء وعائشة، تم تدمير منزليهما في الحرب الأخيرة، وفي الواقع اعتقد الجميع أن واحدة منهما قد لقت حتفها تحت الردم قبل أن يتم انقاذها، بعد العلاج، فعائلتيهما انتقلتا من منزل إلى اخر، حين قابلتهما بعد أشهر على انتهاء الحرب كانتا قد انتهيتا من امتحانات الثانوية العامة ولكنهما كانتا من الأوائل على فصليهما، وحازتا على معدل يفوق 93%”.

واضاف متخوفاً: أن الأوضاع في غزة صعبة، نسبة البطالة مرتفعة، الحدود مغلقة، والحياة مليئة بالتحديات ولكن هذا ما أردت التأكيد عليه من خلال قصتي وقصة هناء وعائشة “ما أنتم عليه اليوم يجب ألا يملي عليكم ما يجب أن تكونوا عليه في المستقبل، أو أين سينتهي بكم المطاف”.

واسترسل “بقدر صعوبة الحياة اليوم يجب ألا يكون هذا مبررا لعدم النجاح. أغلب قصص النجاح التي سمعناها او قرأنا عنها لم تكن لأناس لم يفشلوا مطلقا، وإنما لأناس أخذوا من اخفاقاتهم دروسا ومن التحديات الهاما لتغيير  الظروف.

وقال المسؤول الدولي: “جميع من كان لديه أمل حول فلسطين  يتساءل اليوم، نتساءل ما اذا  كان العالم تخلى عن فلسطين. فمثلا من بين أكثر من ثمانين دولة نعمل بها فإننا نواجه صعوبات في الحصول على الأموال اللازمة لتنفيذ برامجنا هنا ولأننا لا نريد التخلي عن فلسطين فإننا دائما نتمكن من توفير التمويل الذي يرقى لمستوى طموحاتنا.