Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

انحباس الأمطار.. الأطول منذ 100 عام


| طباعة | خ+ | خ-

قال خبراء اسرائيليون إن انحباس الامطار على مدار 36 يوماً، لم تشهده المنطقة منذ 100 عام خلال هذه الفترة من العام، فيما عزت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ذلك الى سيطرة مرتفع جوي على منطقة شرق البحر المتوسط.

وأوضح مدير دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية المهندس يوسف أبو اسعد أن سبب انحصار الامطار في المنطقة يعود لسيطرة مرتفع جوي على منطقة شرق البحر الابيض المتوسط الذي حال دون تقدم المنخفضات الجوية الى بلاد الشام وفلسطين، متسببا في انحراف المنخفضات الجوية الى وسط وغرب اوروبا.

من جهتها، قالت صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم الاربعاء، أن انحباس الامطار رافقه ارتفاع درجات الحرارة التي سجّلت يوم امس زيادة بـ 10 درجات مئوية عن معدلها السنوي العام.

واشارت الصحيفة إلى انه منذ ايام العاصفة الثلجية الاربعة التي مرت على المنطقة في شهر كانون اول الماضي، لم تشهد المنطقة مطراً حقيقياً كما هو متوقع في هذه الفترة من كل عام حيث لم يتم قياس سوى 10-30 ملمتراً في منطقة الساحل الشمالي والاوسط في اسرائيل، في الوقت الذي كانت تشهد هذه الفترة من السنة امطاراً تتراوح بين 140-170 ملمترا، وان الاوضاع في الشمال اكثر سوءاً حيث لم تشهد المنطقة سوى 5-15 ملمترا في هذه الفترة التي كانت تشهد 170-23- ملمترا في نفس الفترة.

وتوقعت المصادر انه في حال استمرار الاوضاع الجوية عل حالها، فإن الاشهر المقبلة سوف تشهد ارتفاعا حاداً في اسعار الخضار والفواكه بالاضافة الى الارتفاع الذي لحق اسعار العديد من هذه الانواع في اعقاب الاضرار التي تسببت بها العاصفة الثلجية.

واضافت الصحيفة ان يوم امس سجّل اكثر ايام الاسبوع ارتفاعاً لدرجات الحرارة، مع استمرار هذا الارتفاع لهذا اليوم ايضاً حيث من المتوقع ان تبلغ درجات الحرارة اليوم 19 درجة مئوية، مع توقع إنخفاض على درجات الحرارة يوم غد وسقوط رشات خفيفة من المطر ولكن ليس مطراً حقيقياً.